«مِن وحي زلزال الحَوز» كتاب قصصي يعيدنا لليلة الزلزال الرهيبة

« عن موقع أمازون وبالتّعاون مع مَكتبتيْ كتوباتي ونور للنّشر والتوزيع، صدر كتاب «مِنْ وَحْيِ زِلْزالِ الْحَوْز» ، وقام بجمعه وتوضيبه الكاتب عمر لوريكي، حيث يقع في 52 صفحة من الحجم المتوسّط ويضمّ بين ثناياه 16 نصًّا أدبيًّا مِنْ وَحْيِ زلزال الحَوز.
تُوَثّقُ هذه النّصوص الأدبيّة لأحداثٍ وَقِصَصٍ واقعيّة بِأُسلوب مُشَوِّق سرديّ سلسٍ ومؤثّر، لحظات هي تغصّ بالمشاعر الفيّاضة والحنين للأهل بعد فقدانهم، محبوكة بِنَسْجِ صُوَرٍ اجتماعية تستشفُّ أعماق القلوب عن نبراتها وأنينها، تخليدا لذكرى، لا تنسى، عمّ صيتها العالم بأسره.
مُبادرة فريدة من نوعها، تثبت أنّ الأديب المغربيّ لا يعيشُ في كنفٍ عن وقائعه اليومية ومجتمعه، بل خيالاته ممتدة وباسقة، تدفعهُ باستمرارٍ للتّفاعل مع أحداثه والتّضوّر على أوتارها وأبعادها السوسيوثقافية واجتماعية الهادفة، يشعرُ بآلام وسطه ويبلورُطموحاته على مزمار الأدب والكتابة.
وجدير بالذكر أنّ الإعلان عن المشاركة في هذا الكتاب انطلقت بعد أيّام قليلة من حادثة زلزال الحوز السّنة الماضية، فاستقبلت اللّجنة العديد من النّصوص الأدبية حول ليلة الزّلزال، واشتغلت في ترتيبه مدّة طويلة إلى أن ارتأت إخراجه في ذكرى ليلة الزلزال.
وعن طريقة الحصول على الكتاب قال الأديب عمر لوريكي أنه جرى الاتفاق مع مكتبتيْ كتوباتي ونور للنّشر والتّوزيع على إتاحته بالمجان للتحميل المجاني بعد 24 ساعة من نشر هذا الإعلان، كما أكد أنّ المبادرة تأتي في سياق التّشجيع المستمر للكتاب والمبدعين المغاربة وتحفيزهم على الكتابة والأدب، وفي إطار خلق جسر موحد ومنسجم مع جميع الأدباء المغاربة لنسج الأحداث الاجتماعية على منبر الأدب والكتابة.
وإليكم مشاركات الكتاب:
– الطفل بلعيد؛ يا بني أريدك أن تكون مهندسا يوما ما؛ عمر لوريكي؛
– هكذا شعرت بالزلزال؛ عبد العالي بركات؛
– عروس موقوفة التنفيذ؛ عمر لوريكي؛
– زفرة الأرض؛ ليلى الخمليشي؛
– موعد مع الزلزال؛ عبد الإله ماهل؛
– بقي وحيدا؛ عمر لوريكي؛
– زلــزلات؛ خالد جبور؛
– زلزالُ درجةٍ ضعيفة؛ حفصاءعمراوي؛
– ليلة مرعبة؛ نادية اوملوك؛
– صمود أرواح؛ عبد الغفور مغوار؛
– جنان الصالحة؛ سهر لقماري؛
– تنمل؛ انهيار الأحجار وصمود الآثار؛ إدريس النعيمي؛
– عزاءٌ لا ينتهي؛ سميرة طويل(قصيدة شعرية)؛


بتاريخ : 10/09/2024