نجاح إطلاق قمرين مغربيين لرصد كوكب الارض

أعلنت جامعة محمد الخامس بالرباط، مساء الخميس، عن “إطلاق أول قمرين اصطناعيين نانومتريين جامعيين” بواسطة صاروخ تابع لشركة “سبيس إكس”، انطلاقا من قاعدة فاندربرغ بكاليفورنيا الأمريكية.
وأكدت الجامعة أنه “تم إطلاق أول قمرين اصطناعيين نانومتريين جامعيين مغربيين (UM5-EOSat وUM5-Ribat) بواسطة الصاروخ “فالكون 9” التابع لشركة “سبيس إكس” (الأمريكية).
وأضافت: “العملية تمت في 16 غشت الجاري، وهي ثمرة تعاون بين الجامعة والمركز المغربي للبحث العلمي والتقني والمركز الملكي للدراسات والأبحاث الفضائية ”.
وتابعت أن“ الشراكة بين المؤسسات العلمية الثلاث، ترمي إلى تكوين جيل جديد من الباحثين والمهندسين الجامعيين المغاربة في مجال التكنولوجيات الفضائية”.
وتقول جامعة محمد الخامس إن “القمرين الاصطناعيين لهما كتلة أقل من 4 كيلوغرامات لكل واحد منهما”.
وأوضحت أن القمر الاصطناعي “UM5-EOSat” مزود بكاميرا تتولى مهام رصد كوكب الأرض، والقمر الاصطناعي “UM5-Ribat” مزود براديو معرف برمجيا.
وسيتكفل أحد القمرين الاصطناعيين، بـ”مهام الاتصالات، لا سيما تحديد مواقع الطائرات والسفن، وجمع البيانات من المحطات الأرضية”.
وسيجري باحثون مغاربة على مدى الشهرين المقبلين، اختبارات حسن الأداء، والتأشير على الأداء الجيد للقمرين الاصطناعيين، وستوضع البيانات المستقاة بواسطتهما رهن إشارة الجامعات المغربية.”..
ويسعى المغرب إلى ضمان فورة علمية في مجال الفضاء بإتاحة الإمكانيات للبحث العلمي والتطور التكنولوجي.


الكاتب : محمد الطالبي مكتب الرباط 

  

بتاريخ : 31/08/2024