نقابة اللاعبين تهاجم الفيفا بسبب كأس العالم

هاجمت نقابة اللاعبين المحترفين (فيفبرو) «الافتقار إلى الرؤية الشاملة» لدى المؤسسات الكروية، بما في ذلك اقتراح الاتحاد الدولي (فيفا) بإقامة كأس العالم مرة كل سنتين، في وقت اعتبر أمينها العام بأن الصراع القائم بين مؤيد للفكرة ورافض لها مدفوع «بالمصالح التجارية».
ودعا يوناس باير – هوفمان في اجتماع عبر الفيديو الثلاثاء على هامش العرض التقديمي حول متطلبات اللعب للاعبين المحترفين، إلى «إصلاح معقول وفعال» لتخفيف العبء عن لاعبي كرة القدم وتقليل فرص الإصابة.
وقال عن اقتراح فيفا بإقامة كأس العالم كل سنتين عوضا عن كل أربع سنوات، إن «هناك افتقار مطلق للرؤية الشاملة والقيادة من معظم المؤسسات. إن الاقتراحات سواء كانت جيدة أو سيئة أو قبيحة بالنسبة لكرة القدم، لا تملك سوى القليل من الأساس لإجراء محادثة أو استشارة، لأن كل شيء يتماشى مع المصالح التجارية للبطولات المختلفة».
ورأى «أن ذلك يقوض حقا فرصتنا في الحصول على إصلاح معقول وفعال. نود حقا أن نحاول التفريق بين المحادثات حول الروزنامة وتلك المتعلقة بالبطولات. هاتان محادثتان منفصلتان تماما «.
وطفت فكرة تنظيم كأس العالم مرة كل سنتين في أوائل مارس الماضي، من قبل المدرب السابق لأرسنال الانكليزي ومدير التطوير في فيفا حاليا الفرنسي أرسين فينغر، لكنها واجهت معارضة كبيرة.
وأطلق فيفا «دراسة جدوى» اقترحها الاتحاد السعودي للعبة، المقرب من رئيس فيفا السويسري – الإيطالي جاني إنفانتينو، خلال اجتماع الجمعية العمومية 71 في فيفا الذي عقد بتاريخ 21 ماي 2021.
لكن اقتراحات فيفا لاقت اعتراضات خصوصا من رئيس الاتحاد الأوروبي (ويفا) السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، معتبرا أن هذه الخطة «ستضعف» كأس العالم، فيما رأى اتحاد أميركا الجنوبية ان تقصير الفترة الفاصلة «ليس مبررا من الناحية الرياضية».


بتاريخ : 06/10/2021