نقطة نظام : النائب عبا يسائل بركة عن الماء الصالح للشرب والسقي بجهة كلميم واد نون 

 

وجه النائب محمود عبا، عضو الفريق الاشتراكي- المعارضة الاتحادية، سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء نزار بركة حول تنزيل البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027 على مستوى جهة كلميم واد نون خصوصا على مستوى إقليم آسا الزاك.
وأوضح النائب محمود عبا في سؤال كتابي موجه للوزير بركة، أن ساكنة إقليم آسا الزاك تعاني الأمرين جراء تصاعد موجات العطش وندرة المياه، وتتفاقم هذه الظاهرة عند مقتبل كل فصل صيف.
وأبرز أن جلالة الملك محمد السادس ترأس جلسة عمل خصصت لتتبع البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027.
وما فتئ جلالته يولي العناية والرعاية السامية لقضية الماء ذات الطابع الاستراتيجي، والتي كانت، على الخصوص، موضوع التوجيهات الملكية الهامة التي تضمنها خطاب افتتاح البرلمان في أكتوبر الماضي وثلاث جلسات عمل ترأسها جلالته. وهكذا، وتماشيا مع التعليمات الملكية السامية الرامية إلى تسريع وتيرة هذا البرنامج وتحيين محتوياته، تم تخصيص اعتمادات إضافية هامة بما يمكن من رفع ميزانيته الإجمالية إلى 143 مليار درهم وفي هذا الإطار.
وعلى هذه الأسس ساءل النائب الاشتراكي، الوزير ، عن الإجراءات المتخذة لأجرأة هذا البرنامج على المدى القريب والمتوسط على مستوى جهة كلميم واد نون، لا سيما إقليم آسا الزاك الذي يعاني الأمرين جراء تصاعد موجات العطش وندرة المياه وتتفاقم هذه الظاهرة عند مقتبل كل فصل صيف.
كما ساءل النائب عبا، الوزير، عن حصيلة تقدم الأشغال في ما يتعلق بالسدود المبرمجة، ومشاريع تعبئة المياه غير التقليدية والربط الفردي بالماء لساكنة العالم القروي والجبلي.


الكاتب :   ع. الحق الريحاني

  

بتاريخ : 03/08/2023