نقطة نظام ..توصية بالعودة إلى العطل الجهوية

دعت المجموعة الموضوعاتية المكلفة بتقييم السياسات العمومية بمجلس المستشارين بالعودة إلى العطل المدرسية الجهوية، وذلك لتشجيع السياحة الداخلية.
ولتعزيز اقتراحها أوصت المجموعة الموضوعاتية بضرورة تحفيز مؤسسات الأعمال الاجتماعية على ضرورة عقد اتفاقيات شراكة مع الفنادق لضمان الحصول على أسعار تحفز على الإقبال على السياحة الداخلية. ولم تكتف المجموعة الموضوعاتية بمجلس المستشارين بهذا الاقتراح، بل أوصت بتوسيع العرض السياحي من خلال بناء منتجعات ومركبات في كل المناطق ذات الجذب السياحي، وإبعاد العائلات عن جشع المضاربين في كراء الشقق من خلال إدماج هذا النوع من السكن ضمن العرض السياحي المهيكل.
وحتى لا يكون هناك ضغط قوي على المدن الساحلية، طالبت المجموعة بضرورة تنويع العرض ليشمل مناطق أخرى، خاصة وأن المغرب يتميز بتنوعه الجغرافي.
ودعت كذلك إلى تنويع العرض السياحي ليشمل الثقافة، والرياضة، والملتقيات بكل أصنافها المحلية والدولية.
وتشجيعا للسياحة وسط الشباب أوصت اللجنة بإنشاء بيوت الشباب مع تجويدها، وتبسيط شروط الاستفادة منها، كما دعت المجموعة الموضوعاتية إلى ضرورة استحضار خريطة الطريق (2026/23 ).
وبخصوص الاستثمار في مجال السياحة، أوصت المجموعة بضرورة  تسهيل المساطر سواء تعلق الأمر بتوفير الوعاء العقاري، أو تسهيل تمويله من طرف الأبناك مع تخفيف العبء الضريبي وخاصة على المؤسسات المتوسطة والصغرى.
ولم يفت المجموعة الموضوعاتية أن تستعرض المداخيل التي تجنيها الخزينة من العملة الصعبة واستحضرت مداخيل سنة 2023، وسنة 2022 .
وعززت المجموعة تقريرها بالتطور الكبير الذي تعرفه السياحة في المغرب خاصة وأن سنة 2023 عرفت تسجيل  25.6 مليون ليلة مبيت.
يذكر أن نظام العطل المدرسية الجهوية كان اقترحه الوزير السابق للقطاع رشيد بلمختار، وتم التخلي عنه سنة 2017 في عهد الوزير محمد حصاد.


الكاتب : عبد المجيد النبسي

  

بتاريخ : 08/08/2024