نقطة نظام :  ظاهرة استعمال الهاتف النقال داخل الحجرات الدراسية بالمؤسسة التعليمية العمومية

النائبة عائشة  زلفي تسائل وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول:

 

 

وجهت النائبة عائشة زلفي باسم الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، سؤالا شفويا  إلى  وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول ظاهرة استعمال الهاتف النقال داخل الحجرات الدراسية بالمؤسسة التعليمية العمومية.
وأوضحت النائبة زلفي من خلال هذا السؤال،  انتشار ظاهرة إدخال الهاتف النقال إلى الأقسام بشكل كبير، حيث أصبح ضمن الأدوات المدرسية التي يجلبها المتعلمون إلى الأقسام أثناء الدراسة، إذ تعرف مواقع التواصل الاجتماعي انتشار فيديوهات وصور توثق بشكل مباشر سير الحصص الدراسية من داخل الحجرات دون مبالاة بخطورة الأمر. وهو ما يشكل تشويشا على الأستاذ أو الأستاذة والمتعلمين.
وأضافت النائبة زلفي أن هذه الظاهرة تزيد من تدني المستوى  والهشاشة الذي تعرفه المنظومة التعليمية. هذا الأمر يقتضي منع التلاميذ والتلميذات من حمل الهواتف النقالة إلى المؤسسات التعليمية واستخدامها حفاظا على كرامة الأساتذة ونجاح العملية التعليمية التعلمية، وتجنب كل أشكال العنف الجسدي واللفظي الذي تعرفه المؤسسات التعليمية، علما أن التصوير بدون إذن هو مخالف للقانون، كما أن هذا الفعل الشنيع يكرس لقلة الاحترام ولحرمة المؤسسة.
ومن أجل ضمان سير العملية التعليمية والتعلمية بشكل يوفر شروط الراحة والسلامة الجميع، ساءلت النائبة الاشتراكية، الوزير، عن أسباب تأخر الوزارة للتدخل بمنع إدخال الهاتف النقال إلى المؤسسات التعليمية لخطورته، ومعاقبة كل من سولت له نفسه القيام بذلك.


الكاتب : عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 03/10/2024