نقطة نهاية خارج النص..

 

لا تضع النقطة آخر السطر
استمر
تزوَّدْ بحروف دون علة
وضمائر حضور
وأسئلة عاشقة……!

لا تضع النقطة
تشبث بجملة النفي
اجعل جملة الشرط شاهدا من أهلها
فإنَّ إنْ حتما بعدها تأتي إنَّ
لأن كي هيأت مهر القبول
وخيمة التوكيد في حقل المعنى
لتركب الجمل صهوة البوح
ترتدي صوف الوضوح وطنا…..!

لا تضع النقطة
اعشق قصيدة النثر
انتصر على علامة التعجب
فالدهشة حيرة الكلمات أمام النكرات
لا معرفة في الألف واللام
لذا ارسم على نصوصك
بسمة تاء التأنيث المبسوطة
علِّقْ علامة الاستفهام
بوابة السؤال في محراب تشكلك
وضع نقطتي التفسير
نافذتين على ما سيأتي من التأويل
واشرح صدرك لها
ليسكن ماء عينيك مملكة السراب
في الصحراء
تخضر المسافة بين نجمة الصباح
وفرحة التوكيد على شفتيها…….!

لا تضع النقطة
فالبداية اختلاف الاسم والفعل
في جملة بسيطة حول الأحقية في السبقِ
ولا أسبقية إلا للحرف
كاف ونون
وما تبقى قطيع تسوقه النوايا
إلى بيادر الفهم
إلى مفازات الوهم …….!

لا تضع النقطة آخر السطر
أترك بسمة سين المستقبل
وسوف الخجولة أمام حلمك
تزرعان الرجاء في حقل النداء
كي يتصالح الأمر مع النهي
يلتقي الهامش بالمتن
تكتب هويتك على جبين حالك
حينها امزج النهاية بالبداية
اِقرأ ثم اقرأ ما بدا لك
فاتحة لِعَلقِك
لا تأبه بقطيع النعوت المتربص بك
في كل الأمكنة
كي لا تصاب بغرور مراياك
فتهزمَك نقطةُ نهاية يتيمة
في خطبة وداعك….!


الكاتب : عزيز فهمي

  

بتاريخ : 27/12/2019

أخبار مرتبطة

من الواضح أن العلاقة بين القارئ والكاتب شديدة التعقيد؛ ذلك أن لا أحد منهما يثق في الآخر ثقة سميكة، وما

  وُلِدَت الشخصيةُ الأساسيةُ في روايةِ علي بدر (الزعيم) في العامِ الذي بدأت فيه الحملة البريطانية على العراق، وبعد أكثر

  يقول دوستويفسكي: «الجحيم هو عدم قدرة الإنسان على أن يحبّ». هذا ما يعبّر عنه الشاعر طه عدنان في ديوانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *