«نقطة ونهاية السطر» جديد القاص عزالدين الماعزي

عن الدار المغربية العربية للنشر والطباعة والتوزيع، صدرت مجموعة قصصية قصيرة جدا، طبعة2024 بعنوان : «نقطة ونهاية السطر» للقاص المغربي عز الدين الماعزي في 64 صفحة، لوحة الغلاف : الخروج عن القطيع للفنان البولندي توماس كوبيرا..
يتضمن فهرس المجموعة عناوين كبرى : القصة التي.. بضمير المتكلم. على نار هادئة. الأغبياء دائما يتحولون فزاعات. كورونيات. لتكتمل المسرحية. ضحايا. قوس قزح. مذنب هالي…وتختتم بالقاص الذي لا يشبه إلا نفسه. وبذلك تكون هذه المجموعة هي الخامسة بعد : حب على طريقة الكبار(ترجمت إلى الانجليزية) وقبلات في يد الهواء، الرجل الذي فقد ذيله، الأقزام يكبرون بسرعة.
من أجواء مجموعة «نقطة ونهاية السطر» هذه الاختيارات القصصية : النقطة التي… حين انتبهت القصة إلى ضآلة حجمها بين الأجناس؛ أخرجت لسانها الطويل تتضوع قصصا قصيرة جدا. قرار : لأني قلت : أحبك… أحبك… أحب.. ك. بادرت إلى الهجوم عليّ… رميي بالجنون ودسّي في سلة المهملات. خيبة أخرى : من فوق ظهر حمار، رآه أهل الدوار، فقالوا : أتركب وحدك وتترك الشعب يمشي؟ حار في الإشكالية وأتمّ القصة بنزوله وترك الحمار يسوقهما. جاء معلمي : لحظة، انتشيت كما اعتاد الكبار وفكرت أن أحيّيه برفع القبعة. تذكرت كتب الثورة والشعر وعرفت أن له مكانة في القلب. ضحايا : أفردت مكان قصيّا للبطل… في الصباح، كانت القصة تبحث عن نهايتها. نصف نهار: قضى زمنا طويلا ينتظر أشياء كثيرة… لم يتحقق منها إلا ما كان في الحلم».


بتاريخ : 11/07/2024