نوقشت في ورشة حقوقية بطانطان : معاناة التلاميذ من «التحرش عبر المنصات الرقمية »

احتضنت مدينة طانطان ، مؤخرا، ورشة حقوقية حول موضوع «التحرش الرقمي و الجريمة الإلكترونية» من تنظيم الجمعية المغربية للتربية والطفولة، والتي عرفت مشاركة فاعلين حقوقيين وجامعيين وممثلين عن جمعيات مدنية وحقوقية، و»استهدفت فئة التلاميذ والتلميذات بمختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم « حسب الجهة المنظمة.
والتأم المشاركون في هذا اللقاء ضمن ورشات لامست الواقع المعيش للتلاميذ والتلميذات والأطفال عامة، وما يعانون منه من تحرش عبر المنصات الرقمية والوسائط الاجتماعية في ظل هذه الظرفية الاستثنائية التي تتم فيها الدراسة عن بعد.
واختتمت الورشة بتنظيم ندوة انكب خلالها المشاركون على مناقشة الوضعية التي يعيشها التلاميذ والتلميذات بفعل مخاطر الإنترنت.
وفي هذا السياق، أكد المنسق الوطني للجمعية المنظمة الغالي لطيف ، «أن تنظيم الندوة يندرج في إطار إعداد التقرير السنوي للجمعية حول الوضعية الحقوقية للطفل بالمغرب».
من جهته، أشار محمد الغزواني، محام بهيئة أكادير- العيون- كلميم، إلى أنه «تم خلال الندوة بحث الآليات المتخذة من طرف الدولة من أجل ردع المتحرشين و مرتكبي الجرائم الإلكترونية ومتابعة الجناة ، وكذا مناقشة مجموع الحالات التي تم التوصل إليها، وكيفية الولوج إلى القضاء لتقديم شكايات في الموضوع، فضلا عن تقديم شروحات لفائدة التلاميذ حول الآليات التي يجب استعمالها من أجل تقديم شكايات في هذا الشأن ، وكيفية حماية أنفسهم من الجريمة الإلكترونية»، لافتا إلى « أن القضاء مفتوح في وجه الجميع، وأن تقديم الشكايات بات في متناول الجميع، كما أن الأجهزة الأمنية تقوم بعمل جبار من أجل محاربة الجريمة الإلكترونية، لاسيما وأن إدارة الأمن الوطني وضعت مجموعة من الآليات اللوجستية لمحاربة هذه الجريمة».


بتاريخ : 22/04/2021