هدايا وجوائز مقابل إحراز ميداليات أولمبية

لا تمنح اللجنة الأولمبية الدولية مكافآت مالية للمتوجين بالميداليات في أولمبياد باريس 2024، لكن العديد من الدول تقدم حوافز لرياضييها للعودة إلى بلادها بالذهب أو الفضة أو البرونز.
وتأتي الكثير من هذه الحوافز على شكل مكافآت مالية، لكن يمكن لها أن تكون أكثر تنوعا، بدءا من الإعفاء من الخدمة العسكرية الإجبارية، مرورا بالسيارات والشقق، ووصولا إلى توصيل طلبات طعام بشكل مجاني أيضا.
في ما يلي نظرة على بعض المكافآت المقدمة للفائزين والفائزات بالميداليات الذهبية والفضية والبرونزية حول العالم:
تمنح الميدالية الأولمبية، مهما كان لونها، الرياضيين الإعفاء من 18 شهرا من الخدمة العسكرية الإجبارية التي يجب على جميع الذكور القادرين على تأديتها قبل بلوغهم سن 28. الرماة الستة في كوريا الجنوبية في أولمبياد طوكيو الذين فازوا بأربع من أصل خمس ذهبيات، حصلوا جميعا على سيارات من شركة هيونداي التي ترعى الفريق.
يحصل الفائزون بالميداليات الذهبية في المنافسات الفردية على مكافأة نقدية قدرها 250 ألف زلوتي (63 ألف دولار) وشقة بغرفتين، ألماس، لوحة فنية وقسيمة لقضاء عطلة.
كما تقدم مكافأة سخية من نقود وهدايا أخرى للفائزين بالميداليات الفضية والبرونزية أيضا.
وعد أبرياني رهايو وغريسيا بولي اللتان فازتا بذهبية في زوجي السيدات في البادمنتون في طوكيو قبل ثلاث سنوات، بمكافآت تتراوح بين منازل جديدة من مطور عقاري، إلى مطاعم تختص بتقديم كرات اللحم من مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي.
كما وعدت أبرياني بخمسة أبقار، قطعة أرض ومنزل من قبل رئيس المنطقة في مسقط رأسها في سولاويزي الجنوبية، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية أنتارا.
وذكرت تقارير أخرى أن شركة «بي تي بيغادايان» الحكومية وعدت بتقديم ثلاثة كيلوغرامات من الذهب للثنائي.
وقال وزير السياحة ساندياغا أونو إنه يمكنهما الاستمتاع بعطلات مجانية في خمس وجهات سياحية رئيسية في البلاد.
عندما فاز الرياضي أحمد أبوغوش بأول ميدالية ذهبية للأردن في وزن 68 كلغ في التايكواندو في أولمبياد ريو، منحته اللجنة الأولمبية الوطنية 100 ألف دينار (140 ألف دولار) ومدربه نحو نصف ذلك.
وحصل أبوغوش أيضا على العديد من المكافآت والهدايا الأخرى من الشركات المحلية بما في ذلك سيارة وساعة فاخرة، بينما منحه الملك عبد الله الثاني وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى.
كرمت رافعة الأثقال هيديلين دياس لكونها أول من يفوز بميدالية ذهبية للفيليبين في أولمبياد طوكيو من خلال منحها ملكيتين عقاريتين وترقيتها إلى رتبة رقيب في القوات المسلحة الفيلبينية.
وفقا للمسؤولين، حصل كل فرد من لاعبي المنتخب العراقي لكرة القدم على أكثر من تسعة ملايين دينار (7.200 دولار) وقطعة أرض لتأهلهم للأولمبياد.
وحصل الرباع علي عمار ياسر على سيارة وقطعة أرض بعد تأهله للألعاب، ووعد بمليون دولار إذا عاد بالميدالية البرونزية أو أفضل منها في رفع الأثقال.
لن يعاني أول رياضي ماليزي يفوز بميدالية ذهبية في باريس من الجوع، حيث وعدته شركة النقل والتوصيل «غراب» بتوصيل طلبات الطعام مجانا لمدة عام.
بعد أن كتب جوزيف سكولينغ التاريخ في أولمبياد ريو 2016 بتفوقه على الأسطورة مايكل فيلبس في سباق 100 متر فراشة، قدمت خدمة النقل بالسيارات «غراب» النقل المجاني له ولعائلته لمدة عام.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي – وكالات

  

بتاريخ : 06/08/2024