هشام يعتيق يشرف على تأطير ورشة المونتاج بالمهرجان الدولي للسينما بالفقيه بنصالح

أشرف الفنان هشام يعتيق، مؤخرا، على تأطير ورشة حول تقنية المونتاج، وذلك خلال فعاليات النسخة الثالثة من المهرجان الدولي للسينما، الذي استضافته مدينة الفقيه بن صالح من 23 الى 27 يوليوز الجاري.
وقدم يعتيق، في ورشته التي أقيمت بالمركب الثقافي، درسا نظريا للطبلة والمتدربين، أبرز فيه خصوصيات المونتاج وأهميته في العمل السينمائي، وطريقة التعامل مع قواعد المونتاج والتقطيع والحركة والصوت واللقطات وغيرها.
كما سلط المؤطر الضوء في هذه الورشة، التي ساهمت بشكل كبير في تطوير مهارات وكفاءات المحترفين والهواة، على كثير من أسرار وجماليات تقنية المونتاج، حيث تكون أحد أسباب نجاح أي عمل سينمائي وفني.
وتناول يعتيق، العديد من تقنيات المونتاج، منها اختيار اللقطات وتقطيعها، إضافة الى المؤثرات والخدع البصرية، ومعالجة الفيديوات، والتركيب والدمج والتخزين، والتمييز بين أيقونات الحاسوب، واستعمالها استعمالا صحيحا في المونتاج، ثم طريقة تحفيظ، وإخراج أوتنزيل الفيديو في النهاية.
كما وقف بالمناسبة على الكثير من خوصصيات المونتاج، التي تختلف من الدراما إلى الكليبيات والإعلانات الإشهارية والأفلام الروائية والوثائقية، ما يستدعي من خبير المونتاج أن يكون عارفا بكل أسس تلك العمليات من أجل عمل احترافي رائع.
ومن أجل تقريب المستفيدين من هذه الدورة الورشة، التي توجت بتوزيع شواهد المشاركة، تم تطبيق تلك الشروحات على نماذج صور وفيديوهات، وهي العملية التي تفاعل معها المشاركون والمشاركات بشكل كبير، وحفزتهم على السير قدما في هذا الاتجاه، لتطوير مهاراتهم وصقل مواهبهم في المستقبل.
يشار إلى أن هشام يعتيق من المحترفين في هذا المجال بمدينة خريبكة، وهو أستاذ التربية غير النظامية في مادة الإعلاميات والتصوير، شارك في عدة دورات تكوينية، واشتغل مع عدة مهرجانات ومؤسسات، وقنوات عالمية، خبرته تمتد لأزيد من 20 سنة، أثمرت المئات من الأعمال الاحترافية، كما يعتبر من الشباب المبدع على مستوى التصوير الاحترافي، وخدمات الفيديو، والتصميم والكتابة والطباعة الالكترونية والرقمية وغيرها.
على صعيد متصل، شهدت هذه التظاهرة، ورشات أخرى، همت الماكياج السينمائة والقراءة الفيلمية وتكوين الممثل، أطرها كل من الفنانة سميرة الكداني والمخرج عبد الجليل أبو عنان، والفنان طارق حنان، ثم الفنانة نادية عطية.


بتاريخ : 01/08/2022