هل يتم إطلاق اسم الحاج حمو المشاط، أحد رواد الكرة الزمورية، على ملعب المعمورة ؟

 

كثيرة هي اﻷسماء الرياضية التي أنجبتها تربة زمور المعطاء عبر التاريخ، خاصة في نوعي ألعاب القوى وكرة القدم، منهم من تركوا بصماتهم ليس على الصعيد المحلي فحسب، وإنما امتد إشعاعهم إلى مختلف ربوع  الوطن، بل هناك من تجاوز الحدود، وأعطوا بذلك  إشعاعا للمنطقة وشرفوها أحسن تشريف.
ومن هؤلاء من كان ضمن الرعيل اﻷول، وساهم في تأسيس فريق اﻹقليم اﻷول الاتحاد الزموري للخميسات لكرة القدم، وشارك في التسيير، وهناك من لعب في صفوفه قبل أن يلج ميدان التدريب، وفي مقدمة هاته الأسماء نذكر الحاج حمو المشاط، الشهير باسم حبيبيت،  الذي وضع الحجر اﻷساسي  واللبنة اﻷولى ﻹخراج الفريق الزموري إلى الوجود  سنة 1941، (بعدما فشلت المبادرة الأولى سنة 1938)، رفقة مجموعة من أبناء زمور وبعض  اﻷجانب،  تحت اسم الاتحاد الرياضي للخميسات ( u.s.k)، ليأخذ بعد ذلك اسم الاتحاد الزموري للخميسات مع فجر الاستقلال.
وإضافة إلى التأسيس والتسيير ، لعب المشاط في صفوف الفريق.
هؤلاء الذين أعطوا للرياضة الشيء الكثير وخدموها بصدق وتفان ونكران الذات ، واعترافا بما قدموه من أياد بيضاء وتضحيات، فهم يستحقون أن ينفض عنهم الغبار وإطلاع اﻷجيال اللاحقة على ما قدموه للرياضة، وتكريمهم تكريما يليق بعطائهم وتاريخهم، كإطلاق أسمائهم على المنشآت  الرياضية بمدنهم.
إن مدينة الخميسات تضم مجموعة من هذه المنشآت،  منها ملاعب كرة القدم وألعاب القوى، قاعتين مغطتين، ملعب سباق الخيل، … من بين هذه المرافق نذكر ملعب المعمورة المتواجد في شمال المدينة، والذي عاش مدة طويلة تحت طائلة الاهمال، والذي كانت تقام به دوريات كرة القدم، قبل أن تم تسييجه، لكن اللامبالاة ظلت مصيره، رغم أنه كان يحتضن عدة لقاءات كروية.
تلت ذلك إجراء بعض الاصلاحات، وحديثا تم تكسية أرضيته بالعشب اﻹصطناعي مع إدخال بعض اﻹصلاحات  والترميمات. ونظرا لسوء أرضية ملعب 18 نونبر ، انتقل فريق الاتحاد الزموري برسم الدورة 26 من بطولة القسم الثاني لاستقبال فريق شباب الحسيمة به يوم 21 غشت 2020، وهو أول لقاء له به.
الرأي العام الرياضي المحلي والمهتمين والمتتبعين، خاصة المنتمين للجيل الماضي وفي أغلبيتهم يرون ويحبذون ويأملون أن يطلق اسم الحاج حمو المشاط  على هذا الميدان، اعترافا بما أسداه للكرة الزمورية.
حمو المشاط،  ينتمي لفخدة أيت طلحة التابعة لقبيلة أيت عبو، إحدى مكونات قبائل زمور،  وهو شقيق الوجه الرياضي المعروف الحاج عبد الرحمان المشاط،  والوطني الحسين المشاط الشهير باسم الحسين الزموري.
وتوفي حمو المشاط في شهر غشت 1980 إثر وعكة صحية مفاجئة بمدخل الرباط، عندما كان قادما من الخميسات.

 


الكاتب : أورارى علي

  

بتاريخ : 29/09/2020