وحيد يستنجد بالثلاثي بانون ورحيمي والشيبي لتعزيز المنتخب الوطني في أمم إفريقيا

قالت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في بلاغ لها مساء أول أمس الاثنين، إن الناخب الوطني، وحيد خاليلوزيتش، استدعى كلا من بدر بانون، لاعب الأهلي المصري، سفيان رحيمي، لاعب العين الإماراتي، ومحمد الشبيي، لاعب الجيش الملكي، للالتحاق بالتجمع الإعدادي للمنتخب الوطني بمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة، استعدادا للمشاركة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم الكاميرون 2021، والتي ستجرى أطوارها ما بين 09 يناير و06 فبراير 2022.
وجاء هذا القرار بعدما رخص الاتحاد الإفريقي، وفي إطار التدابير التي فرضها تفشي النسخة المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا، للمنتخبات بقيد 28 لاعبا، بدل 23 حتى يكون هامش الاختيارات متوفرا في حال حدوث إي إصابة بالفيروس.
وكان المدرب البوسني – الفرنسي قد أعلن يوم الخميس عن لائحة أولية من 25 لاعبا لخوض النهائيات القارية، والتي خلت من اسمي حكيم زياش، لاعب وسط تشلسي الإنكليزي، ومدافع أياكس أمستردام الهولندي نصير المزراوي.
وقال خاليلوزيتش عن استبعاد زياش خلال الندوة الصحافية، التي أعلن خلالها عن تشكيلته، إن «انسجام المجموعة مسألة هشة وبعض السلوكات السيئة يمكن أن تزعزعها». وأضاف «هناك أجواء جيدة حاليا ولن أسمح لأحد بإفساد ذلك».
وشهدت علاقة المدرب بالنجم المغربي توترا أدى إلى استبعاده عن لائحة المنتخب في الفترة الأخيرة، لأسباب انضباطية على غرار المزراوي، المتألق بدوره بشكل لافت مع أياكس أمستردام هذا الموسم.
ويعول المنتخب الوطني، الساعي إلى تحقيق لقب ثان، بعد لقب إثيوبيا 1975، خلال النهائيات المرتقبة على لاعبين جلهم محترفون في نواد أوروبية، في مقدمتهم نجم باريس سان جرمان الفرنسي أشرف حكيمي، ومهاجما نادي إشبيلية الاسباني يوسف النصيري ومنير الحدادي.
ووجه الناخب الوطني الدعوة لأول مرة لمهاجم نادي برشلونة الشاب عبد الصمد الزلزولي، الذي تألق في الفترة الأخيرة مع البلاوغرانا وحظي بثقة مدربه الجديد تشافي هرنانديس.
وأشارت تقارير إعلامية إلى ممارسة الاتحاد الإسباني للعبة ضغوطا على الزلزولي من أجل إقناعه بعدم تمثيل المغرب في أمم إفريقيا وإغرائه بتمثيل منتخب «لاروخا» لاحقا.
لكن الزلزولي، ابن مدينة بني ملال، الذي هاجر إلى إسبانيا مع عائلته في سن السابعة، لم يلتفت لإغراءات الاتحاد الإسباني، وحسم قراره بتمثيل منتخب المغرب، وعدل بياناته عبر حسابه الرسمي على «إنستغرام»، وكتب: «لاعب برشلونة ومنتخب المغرب».
كما استدعي لاعب وسط أنجيه الفرنسي عز الدين أوناحي إلى التشكيلة للمرة الأولى.
وقال خاليلوزيتش إن «اللاعبين لديهم العزيمة والطموح لإنجاز شيء ما»، مؤكدا على أن الهدف هو «تحقيق أفضل نتيجة ممكنة خلال هذه البطولة».
وأوقعت القرعة المنتخب المغربي في المجموعة الثالثة إلى جانب غانا وجزر القمر والغابون.
وستجري العناصر الوطنية مباراتها الأولى في هذا العرس الإفريقي أمام المنتخب الغاني، يوم الاثنين 10 يناير 2021 ابتداء من الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (نفس التوقيت المغربي) على أرضية ملعب أحمدو أهيدجو بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.

وفي ما يلي القائمة النهائية للمنتخب الوطني:

حراسة المرمى: ياسين بونو (إشبيلية الإسباني)، منير المحمدي الكجوي (هتاي سبور التركي)، أنس الزنيتي (الرجاء البيضاوي).
الدفاع: أشرف حكيمي (باريس سان جرمان الفرنسي)، سفيان العكوش (متز الفرنسي)، آدم مسينا (واتفورد الإنكليزي)، سفيان الكرواني (نيميغين الهولندي)، سامي مايي (فيرنكفاروش المجري)، سفيان شاكلا (فياريال الإسباني)، غانم سايس (ولفرهامبتون الإنكليزي)، نايف أكرد (رين الفرنسي)، بدر بانون (الأهلي المصري)، محمد الشيبي (الجيش الملكي).
خط الوسط: فيصل فجر (سيفاس سبور التركي)، سفيان أمرابط (فيورنتينا الإيطالي)، سليم أملاح (ستاندار لييج البلجيكي)، أيمن برقوق (أينتراخت فرانكفورت الألماني)، إلياس شاعر (كوينز بارك رينجرز الإنكليزي)، عمران لوزا (واتفورد الإنكليزي)، عز الدين أوناحي (أنجيه الفرنسي).
الهجوم: منير الحدادي ويوسف النصيري (إشبيلية الإسباني)، سفيان بوفال (أنجي الفرنسي)، ريان مايي (فيرينكفاروش)، أيوب الكعبي (هاتاي سبور التركي) عبد الصمد الزلزولي (برشلونة الإسباني)، زكريا أبو خلال (ألكمار الهولندي)، سفيان رحيمي (العين الإماراتي).


بتاريخ : 29/12/2021