وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تطلق منصة «محمد السادس للحديث الشريف»

 

أطلقت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، يوم الاثنين 9 ماي 2022 بالرباط، منصة “محمد السادس للحديث الشريف”، التي تضم أزيد من 10 آلاف حديث نبوي شريف.
واعتبر أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في ندوة صحفية عقدها أول أمس، بمقر الوزارة، أن إطلاق “منصة محمد السادس للحديث الشريف”، يعد حدثا يتصل بالدين وبالعلم وبالتبليغ، ومن ثمة فهو يتعلق على الخصوص بالطلب الواسع للجمهور من أجل التعلم والتبيُّن وإدراك اليقين المطلوب في أمور التدين.
وأوضح التوفيق، في كلمة له بنفس المناسبة، أن الخطة المتبعة لإنجاز المحتوى العلمي للمنصة مرت بعدة مراحل ووضعت لها مجموعة من القواعد المؤطرة، من خلال الاعتماد على جمع متون أهم الأعمال المحتج بها في الموطأ للإمام مالك؛ وصحيح الإمام البخاري؛ وصحيح الإمام مسلم؛ إلى جانب اعتماد الشرط المغربي في اختيار الكتب المعتمدة.
وتروم هذه المنصة الرقمية، التي يمكن الولوج إليها من خلال الموقعين الإلكترونيين “hadithm6.com” و”hadithm6.ma”، وأيضا عبر تطبيق “بلاي ستور” وقريبا على “آب ستور”، تمكين العموم من معرفة الحديث النبوي بدرجاته، الحديث الصحيح أو الحسن أو الضعيف، والأحاديث الموضوعة، كما نجد بالمنصة موارد من مثل المصحف المحمدي وكتاب الموطأ وركنا بعنوان البحث.
ومن بين أهداف منصة محمد السادس للحديث الشريف، إبراز عناية المغاربة بالحديث الشريف واستعماله منذ القرن الأول للهجرة، وذلك بنشر مقالات علمية رصينة وبرامج إعلامية وتوعوية متميزة.
للإشارة، فمحتوى المنصة يضم أزيد من 10 آلاف حديث نبوي شريف، ويمكن استخدامها من قبل 10 آلاف باحث في آن واحد، كما يقدم موقع المنصة منهجية رقمية تستجيب للباحث عقب إدخال المطلوب في خانة: البحث في منصة الحديث الشريف.
وستواكب اللجنتان العلمية والتقنية اشتغال المنصة ابتداء من إطلاقها، وذلك لإدخال كل تحيين يستوجبه تعميق البحث أو يقتضيه التفاعل مع المستعملين، إذ يمكن للباحث أن يطرح سؤالا كتابيا عن نص يعتقده حديثا وهو غير موجود بالمنصة، وذلك عبر خانة (سؤال وجواب). ويتلقى السائل الجواب في مدة 24 ساعة عبر بريده الإلكتروني.


الكاتب : الرباط: عبد الحق الريحاني

  

بتاريخ : 11/05/2022