وزارة التجهيز والماء تكذب كل ما يتم تداوله حول تضرر سدود منطقة الحوز

فندت وزارة التجهيز والماء كل الأخبار المتداولة في شبكات التواصل الاجتماعي، حول تأثر وتضرر السدود التي توجد في منطقة الحوز جراء الزلزال الذي ضرب المنطقة، يوم الجمعة 8 شتنبر الماضي.
وجاء في بلاغ صادر عن الوزارة، «على إثر تداول بعض الأخبار، عبر شبكات التواصل الاجتماعي، حول تضرر بعض السدود بإقليم الحوز من الزلزال الذي شهدته بلادنا يوم 08 شتنبر 2023، لا سيما سد لالا تاكركوست وسد يعقوب المنصور وسد ابو العباس السبتي، أنهت وزارة التجهيز والماء إلى علم جميع المواطنات والمواطنين أن هذه الأخبار غير صحيحة، وأكدت أن السدود المذكورة توجد في حالة جيدة وتضطلع بوظائفها بشكل عادي.
وأشار المصدر ذاته،  إلى أن وزارة التجهيز والماء، قامت ابتداء من ليلة 08 شتنبر 2023، بمراقبة جميع سدود المملكة، سواء التي توجد في طور الاستغلال أو تلك التي توجد قيد الإنجاز، حيث تبين أن هذه المنشآت المائية لم يلحقها أي ضرر نتيجة الزلزال.
وأضاف أنه تتم مواصلة تتبع حالة جميع سدود المملكة بصفة مستمرة من طرف خلية التتبع على المستوى المركزي بالمديرية العامة لهندسة المياه، وكذا عبر فرق تقنية تابعة لوكالات الأحواض المائية، مدعمة بخبراء من مكاتب الدراسات، وإلى حد الآن لم يتم تسجيل أي خلل على مستوى أي سد عبر التراب الوطني.
وفي الأخير، أهابت وزارة التجهيز والماء بجميع المواطنات والمواطنين لتحري الدقة والمصداقية في ما يتم تداوله من أخبار حول تداعيات الزلزال.


الكاتب : ع. الريحاني

  

بتاريخ : 16/09/2023