وزارة الخارجية تستدعي دبلوماسيين مغربيين بكولومبيا بعد تنويمهما وسرقتهما من طرف شبكة متخصصة في السرقة

 
نجلاء بن مبارك للاتحاد الاشتراكي: بأمر من الوزير تم عقد مجلس تأديبي وتوقيف المعنيين

بالأمر كإجراء إداري وقانوني صارم

الموقوفان عن العمل تم استدراجهما بواسطة شبكة متخصصة في السرقة فقط

 

دخلت السلطات الكولومبية على الخط في ملف سرقة أغراض ديبلوماسيين اثنين ينتميان إلى الهيئة الدبلوماسية بالسفارة المغربية ببوغوتا، حيث فتحت تحقيقا معمقا في الموضوع ونسقت مع الجهاز التمثيلي المغربي لفك لغز هذه القضية والوقوف على كل حيثياتها وخلفياتها .
ووفقا للصحافة الكولومبية، فإن الإطارين المغربيين، كانا قد تعرضا للسرقة من طرف عاملات جنس بمقاطعة نافار شمال العاصمة الكولومبية، وذلك بعد استدراجهما وتعريضهما للتخدير عبر حبوب منومة، قبل سرقة أغراضهما.
هذا الحادث، الذي أساء لصورة المغرب بحكم مكانة هذين الإطارين المغربيين التابعين للسفارة المغربية بكولومبيا، دعا وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى الدخول على الخط مباشرة.
وقدمت نجلاء بن مبارك، مديرة الدبلوماسية العامة والفاعلين غير الحكوميين بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في تصريح لجريدة الاتحاد الاشتراكي، معطيات جديدة بشأن واقعة الإطارين المغربيين.
وكشفت الدبلوماسية نجلاء بن مبارك، في ذات التصريح، أنه بقرار من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، تم اتخاذ العديد من الإجراءات، وبالفعل وبشكل فوري تم استدعاء المعنيين بالأمر إلى الرباط؛ كما تم عقد مجلس تأديبي على صعيد الإدارة المركزية بالرباط، وذلك وفقا للقوانين والمساطر الجاري بها العمل.
وأوضحت نجلاء بن مبارك، أنه تم فتح تحقيق فوري، من أجل الوقوف على ملابسات وحيثيات هذه الواقعة، وأيضا لتحديد الإجراءات القانونية المناسبة الواجب تطبيقها، حيث أن هؤلاء الأشخاص أساؤوا إلى صورة الوزارة؛ كما تم اتخاذ قرار توقيف المعنيين بالأمر كإجراء إداري وقانوني صارم.
وشددت نجلاء بن مبارك، مديرة الدبلوماسية العامة والفاعلين غير الحكوميين بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، على أن الموقوفين عن العمل، تم استدراجهما بواسطة شبكة متخصصة في السرقة فقط.


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 20/08/2022