وفاة صائب عريقات بفيروس كرونا ودفنه بالضفة الغربية

ووري جثمان صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين وأمين سر منظمة التحرير في أريحا، بعد إقامة مراسم تشييع عسكرية له في مقر الرئاسة الفلسطينية في مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة عن عمر يناهز 65 عاما جراء مضاعفات إصابته بفيروس كورونا المستجد ظهر أمس الاربعاء.
ونقل جثمان عريقات إلى أحد المستشفيات الفلسطينية قرب رام الله، ونظمت له جنازة عسكرية في المقاطعة مقر الرئاسة الفلسطينية و مواراة جثمانه في مدينة أريحا حيث أقام معظم حياته.ونعت الرئاسة الفلسطينية عريقات معلنة الحداد بتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام.
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن وفاة كبير المفاوضين الفلسطينيين «خسارة كبيرة لفلسطين ولأبناء شعبنا».
وكانت منظمة التحرير الفلسطينية أعلنت في التاسع من أكتوبر، إصابة عريقات بفيروس كورونا المستجد، وأدخل المستشفى في القدس منه.
وعانى عريقات المقرب من محمود عباس لسنوات من التليف الرئوي، وخضع في العام 2017 لعملية زرع رئة في أحد مستشفيات الولايات المتحدة.
وجاء في بيان نعي الرئاسة الفلسطينية أن عريقات «أمضى حياته مناضلا ومفاوضا صلبا دفاعا عن فلسطين، وقضيتها (..) وقرارها الوطني المستقل».
وكان عريقات انتقد سياسية الرئيس الامريكي دونالد ترامب وخطته للسلام في الشرق الأوسط ،»المتحيزة لإسرائيل».
و عمل في مفاوضات السلام مع الإدارات الأمريكية المتعاقبة منذ عهد الرئيس جورج بوش الأب إلى أن وصلت العلاقات الأمريكية الفلسطينية إلى قطيعة في عهد الرئيس ترامب.


بتاريخ : 12/11/2020