يحيى بن الوليد يقرأ تأثيرات «إدوارد سعيد في ثقافات عالمية متصادمة»

عن «دار العائدون للنشر» صدر مؤخرا كتاب «إدوارد سعيد في ثقافات عالمية متصادمة» للباحث المغربي يحيى بن الوليد.
يقع الكتاب في 252 صفحة، وفيه يقرأ بن الوليد تأثيرات إدوارد سعيد في ثقافات عالمية متصادمة وعلاقته بكل من ثقافات فرنسا وإسرائيل وإيران والعالم العربي، وتأثيره الذي أحدثه فيها، خصوصًا منذ صدور كتابه «الاستشراق» مع تعدُّد ترجماته وتضخُّم توظيفاته.
عن الكتاب، كتب المحرر عمر شبانة:
يستحضر الناقد الثقافي المغربي يحيى بن الوليد مجموع الثقافات العالمية التي تأثّرت بصنيع إدوارد سعيد الثقافي عمومًا، وكتابه «الاستشراق» خصوصًا، وبعض كتبه مثل «الثقافة والإمبريالية»، «صور المثقف»، وخارج المكان».
ورغم أن دراسة ابن الوليد هذه تتخصص في أربع ثقافات تسلّط الضوء على طبيعة تأثير «سعيد» فيها، وعلى رأسها الثقافة الفرنسية التي تأخر تأثّرها بمنتج سعيد، ثم الثقافة الإسرائيلية التي كانت علاقتها بسعيد سلبية وعدوانية، وكذلك الثقافة الإيرانية، أما العربية فهي الأقل تأثرا وإفادة، أقول رغم تخصص دراسة ابن الوليد بهذه الثقافات الأربع، فإنها تطوف بنا في ثقافات العالم الغربي والهندي والياباني وغيرها، لذلك فنحن نطوف مع ابن الوليد في ثقافات وحضارات، وهو ما يجعلنا نشدد الاهتمام به، كما أنّ كثرة مراجعه وتنوّع مصادرها سبب آخر لهذا الاهتمام.
يقول ابن الوليد في مقدمته لكتابه هذا إن «الموضوع، مدار الكتاب، مركّب في أغلب وجوهه. والتعاطي معه لا يخلو، في معظمه، من نوع من المغامرة الأكاديمية. كما أنه موضوع غير مطروق، على نطاق واسع، في المنجز العربي المكرّس لإدوارد سعيد. ونأمل في أن نكون قد ألقينا بعضًا من الضوء عليه».

 


بتاريخ : 24/09/2024