‪توقيع اتفاقية شراكة لتشجيع القراءة والنهوض بقطاع التعليم الأولي بالراشيدية

شهد مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت بمدينة الرشيدية، الجمعة 25 مارس الجاري، توقيع بروتوكول تنزيل وتفعيل مضامين بنود اتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة العمران الموقعة بتاريخ 11 دجنبر 2022.
توقيع هذا البروتوكول يعد، ضمن برنامج عمل مشترك يروم تنزيل مقتضيات القانون الإطار 51.17، وخاصة المشروع رقم 10 المتعلق ب ”الارتقاء بالحياة المدرسية ” والمشروع رقم 17 ” الخاص ب ” تعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية».
كما أن مضامين الاتفاقية التي حظيت باهتمام كبير، فهي تهم المستويين الخامس والسادس من التعليم الابتدائي، يتم خلالها قراءة أربعة كتب يوشح فيها المتسابق بجواز خاص بكل مرحلة للمرور للمرحلة النهائية والتي سيتوج فيها الفائزون بجوائز قيمة.
بروتوكول الاتفاقية، يلزم مؤسسة العمران بالمساهمة في تجهيز المكتبات والقاعات المتعددة الوسائط بالمعدات والكتب اللازمة، وتسطير برنامج تربوي يهدف تشجيع القراءة والمساهمة في بناء وتجهيز فضاءات التعليم الأولي والعمل على استفادة عدد من التلميذات والتلاميذ من عمليات التخييم الوطنية التي تقوم بها مؤسسة العمران وتنظيم حملات طبية لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية.
من جهتها، تلتزم المديرية الإقليمية للتربية بإقليم الرشيدية بدعم وتوفير اللوجستيك الخاص بتنظيم إقصاءات المسابقة بتنظيم حفل نهاية المسابقة وتوفير جوائز تحفيزية للمتفوقين.
يذكر أن حفل توقيع البروتوكول المبادرة ترأسه مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت علي براد، والمدير العام لمؤسسة العمران عبد الحنين بالماحي، الهدف منه هو تنشيط الحياة المدرسية بالمديرية الإقليمية للرشيدية من خلال تنظيم مسابقة العمران للقراءة في أوساط تلاميذ المؤسسات التعليمية الابتدائية، إلى جانب دعم مشاريع التعليم الأولي وتجهيز المكتبات والقاعات المتعددة الوسائط والدعم الاجتماعي، وذلك وعيا من الطرفين بالأهمية الكبيرة التي تحظى بها الأنشطة الثقافية والتربوية والرياضية في تثبيت القيم والثوابت الأخلاقية والوطنية للأطفال لتنمية مهاراتهم الحسية والحركية والذهنية.


الكاتب : فجر مبارك

  

بتاريخ : 31/03/2022