2022 سنة الميداليات

 

المرضي وصيفة بطلة العالم للملاكمة

كغيرها من السنوات، كانت 2022 حافلة بإنجازات رياضية على مستوى فنون الحرب الوطنية حيث بصم الأبطال المغاربة على حضور قوي، وأداء متميز في مختلف الاستحقاقات العربية والقارية والدولية. ونجح الأبطال والبطلات المغاربة في تمثيل المملكة خير تمثيل في العديد من التظاهرات العالمية بصعودهم إلى منصات التتويج، وعلى رأسهم الملاكمة خديجة المرضي التي أحرزت في ماي الماضي الميدالية الفضية لبطولة العالم للملاكمة بإسطنبول، عقب خسارتها المشرفة أمام التركية ديمير سينور، في وزن أكثر من 81 كلغ، بنقطة واحدة.

 

الكراطي يحصد الميداليات قاريا وعالميا
وقعت رياضة الكراطي من جانبها هذه السنة على حضور متميز في بطولات عديدة، وخاصة في منافسات بطولة إفريقيا للكراطي التي احتضنتها دوربان بجنوب إفريقيا من 28 نونبر إلى 4 دجنبر الجاري، بانتزاع 22 ميدالية (9 ذهبيات و7 فضيات و6 نحاسيات).

وأنهى المغرب منافسات الدورة ال16 لكأس محمد السادس الدولية للكراطي التي أقيمت في ماي بالقاعة المغطاة التابعة للمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط ، برصيد 4 ميداليات (ذهبية وفضية و2 برونزية ).

تتويج الجيدو المغربي أوروبيا وإفريقيا


الجيدو حقق نتائج ذات أهمية كبيرة في سنة 2022، حيث أحرز أبطال الجيدو المغاربة أربع ميداليات (ذهبية وفضيتان وبرونزية) في بطولة إفريقيا فتيان وشبان بنيروبي. كما أحرز المنتخب الوطني للجيدو، الذي شارك في كأس إفريقيا للجيدو للشبان بالعاصمة السينغالية دكار في مارس، مداليتين ذهبيتين. وبذلك احتل المغرب الرتبة الثانية في سبورة الميداليات خلف السنغال البلد المنظم، والذي حصد ثمان ميداليات ذهبية. كما أحرز المغربي حسن الدكالي الميدالية البرونزية لوزن أقل من 73 كلغ، ضمن منافسات الدوري الأوروبي المفتوح (كبار) في رياضة الجيدو بمدينة مالقة الإسبانية (15-16 أكتوبر).

 

المنتخب الوطني للمواي طاي في المرتبة الثالثة عالميا


واصل الأبطال المغاربة في رياضتي الكيك بوكسينغ والمواي طاي اكتساح منصات التتويج والألقاب في مختلف المنافسات الدولية ذات المستوى التنافسي العالي. فخلال سنة 2022 استطاعت عناصر المنتخب الوطني افتتاح مسلسل تتويجاتها مع مشاركتها الأولى ضمن الدوري الدولي المفتوح لرياضات الكيك بوكسينغ بمدينة إسطنبول التركية في ماي حيث نالت ميدالية ذهبية وميدالية فضية إضافة إلى ست ميداليات برونزية .
وفي يونيو، شارك المنتخب الوطني للمواي طاي بمدينة أبوظبي الإماراتية في منافسات بطولة العالم التي نظمها الاتحاد الدولي حيث تمكنت العناصر الوطنية من انتزاع خمس ميداليات ذهبية.ليحتل المغرب المرتبة الثالثة عالميا.

 

بروز أسماء جديدة في التكواندو المغربي

في رياضة التايكواندو، احتل المنتخب الوطني الرتبة الثالثة برصيد13 ميدالية (3 ذهبية و6 فضية و4 برونزية) خلال الدورة الثانية لكأس العرب بمدينة الفجيرة الإماراتية. وعادت الميداليات الذهبية الثلاث لكل من نزهة العسال (وزن أقل من 46 كلغ) وندى العرج (وزن أقل من 57 كلغ)، ثم يوسف بوعتراس (وزن أقل من 80 كلغ).
كما تألق المنتخب المغربي المدرسي للتايكوندو في الدورة التاسعة عشرة للجمنازياد العالمية في ماي بمدينة نورموندي الفرنسية بانتزاعه سبع ميداليات، منها ذهبية واحدة في صنف البومسي وعادت لأميمة بومح في وزن أكثر من 63 كلغ، وفضية وخمس برونزيات.
أما في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط (وهران 2022) فتوجت العناصر الوطنية بثلاث ميداليات فضية عادت لكل من فاطمة الزهراء أبو فراس في وزن أكثر من 67 كلغ وعمر لكحل في وزن أقل من 58 كلغ وأيوب الباسل في وزن أقل من 80 كلغ.

 

أرقام قياسية لأبطال وبطلات في رياضة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

تألق الرياضيون المغاربة في وضعية إعاقة خلال هذه السنة، ونجحوا بامتياز في انتزاع احترا

م وتقدير المتتبعين بعد تحقيق نتائج مميزة في مختلف التظاهرات الرياضية الدولية والقارية، بل تمكن البعض منهم من تحطيم أرقام قياسية عالمية.
نجح الرياضيون المغاربة الذين شاركوا في الملتقى الدولي السادس مولاي الحسن لألعاب القوى للأشخاص في وضعية إعاقة في شتنبر بمراكش ، في تحطيم رقمين قياسيين عالميين. وحطم البطل أيوب سادني الرقم القياسي العالمي لمسافة 400 متر- تي 47 (ذكور)، في حين حطم مواطنه زكرياء الدرهم الرقم القياسي العالمي في دفع الجلة – إف 33 برمية بلغت 38ر12 مترا.
كما نجح العديد من الرياضيين المغاربة، بالمناسبة ذاتها، في تحقيق الحد الأدنى المؤهل إلى بطولة العالم (الألعاب البارالمبية)- باريس 2023.