مقام القصيدة (شذرات زجلية )

1-
يَا سَعْدَكْ ..
كَنْتْفْكْرْكْ .. فْ مْوَاسْمْ لْكْتْبَة.
بالرِّيقْ الفَايْضَ ..
كَنْبْرِّي عْلَى عْيُونْ ..
تْرْوَى مْنْهَا لْقْصِيدَة.
2-
يَا خِيبْتْكْ ..
غِيرْ كَـتْـفوتْنِي الجّْدْبَة ..
كَيْشْرْبْ الجَّرْحْ .. دْمُّو.
و كَنْدْفْنْ يْدِّيكْ.
3-
جِيتْ نْكْتْبْكْ ..
كْحُولي .. تْوَضّى بالدْموعْ
و دْخْلْ ع الوَرْقَة.
صبْحَات بْالْغَايَة..
وْ حَيْدَات الّلُومَة .. عَلْ الْدْوَايَة.
4-
آآه ! .. يَا ڨْلْبِي .. آااه !
يَا مْحْضَارْ لَمْحَنَّة.
هَدا جْبَلْ ..
فْنَى صَلصَالُو .
وْ التّحْنَاشْ فْ لُوحْكْ ..
مَا رَادْ يْفْنَى .
5-
غير تسنى يا قبري..
نستر الكسدة ف سؤال
و الروح ف وريدة
منين تكمل .. هاد القصيدة .
6-
القصيدة شهدة
تقطر كلمات.
دقت .. قلت رويت،
رجعت منين بديت.
7-
شوفتك .. خطوة الصباح.
شوفتي .. طريق ف ظلك.
ضويني ..
باش نوصل لك،
باش نوصل لك.
الروح باب
الكتبة عتبة ،
منين تبغي تكون
تخطى القصيدة ،
و قطر الهضرة ف شذرة .
8-
لْمْدَادْ ..
دَمْنَا السّايْحْ ع لوْرَقْ.
لْقْلاَمْ .. سِيفْ نْسْفْنَا .. قْبْلْ مَا نسْفُوه
لْقْصِيدَة … مَكْتُوبْ ،
مَا قْدْرْنَاشْنْكَتْبُوه .
9-
حسك
سرب من الضو ،
مسافر ف عروقي .
ملاك يعتق الروح
شدو
مَدّي حرفك .. و ذوقي .
10-
بحال شيمدينة جديدة
كتحس بيها كتسَنّاك،
هاديك القصيدة
ياللّى نصبت ليك شباك .
11-
القصيدة … باب و عتبة .
إيلا دقِّيتي و حَلاّت ،شوف واش دخل ؟
و يلا دخلتِشوف واش تبقا ؟
و يلا خرجت ،شوف واش ترجع ؟
واخا تعطيك الطوع،
باب الدخول هو باب الرجوع .

12-
من قلبكاركب لسماك
الكون …. انت حروفو .
اكتب ..
اكتب باش تشوفو .
13-
تتسلطن القصيدة
نهار تخاويها مقاويل الروح ،
تنصب لك ف الحلق مصيدة .
……..
……..
بوح ! وَلاَّ نبوح ؟


الكاتب : سارة اولاد الغزال

  

بتاريخ : 03/01/2020

أخبار مرتبطة

من الواضح أن العلاقة بين القارئ والكاتب شديدة التعقيد؛ ذلك أن لا أحد منهما يثق في الآخر ثقة سميكة، وما

  وُلِدَت الشخصيةُ الأساسيةُ في روايةِ علي بدر (الزعيم) في العامِ الذي بدأت فيه الحملة البريطانية على العراق، وبعد أكثر

  يقول دوستويفسكي: «الجحيم هو عدم قدرة الإنسان على أن يحبّ». هذا ما يعبّر عنه الشاعر طه عدنان في ديوانه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *