مسرحية «تيركيت» لفرقة مسرح تافوكت تصور لفائدة القناة الثامنة الأمازيغية

قدمت فرقة مسرح تافوكت عملها المسرحي «تيركيت» يومي الأربعاء 5 والخميس 6 فبراير الجاري، بكل من بالمركب الثقافي سيدي بليوط والمركب الثقافي مولاي رشيد بالدار البيضاء، على التوالي.
وحسب بيان المنظمين، الذي توصلت الجريدة بنسخة منه، فقد تميز العرض الأخير بكونه خصص للتصوير لفائدة القناة الثامنة الأمازيغية.
المسرحية التي ألفها بوسرحان الزيتوني واقتبسها إلى الأمازيعية محمد بنسعود، هي تحت العنوان العربي «جمرة»، ومدة عرضها ساعة و نصف، قام بتشخيص أدوارها كل من إدريس تامونت، أبو علي عبد العالي ، عبد الله التاجر، محمد أشوي، ثورية بوهالي، محمد بنسعود ، محمد الهوز و صالح الرامي. أما فريقها التقني فيتكون من الفنان خالد بويشو في دراماتورجيا و الإخراج، حسناء كوردان في السينوغرافيا ، عبد الرحيم حور في المحافظة العامة، سهام فاطن في تقنيات الإضاءة و الصوت، عمرو بصيرفي التشكيل والرسومات، ثم رجاء بويشو في تصميم الملابس.
ويتطرق نص مسرحية «تيركيت» أو «جمرة»، إلى قضايا النضال الوطني، والعمل الفردي و نزعات الاستسلام، والقدرية والخوف، كما تحكي قصتها عن صراع أغنجا وبوسكا حول الأرض بما تحمله هاته الأخيرة من معاني الهوية والتاريخ و حفظ لكينونة الوجود الإنساني، حيث سييستولي بوسكا عليها و يحول أهل القرية الصغيرة امتدادا لأملاكه. لكنه « لم يكن يعتقد أنه مهما مضى الزمن، مهما بلع الناس ريقهم، مهما لاح أن الناس نسوا، فإن يوما سيأتي، تخرج الصرخة من حيث لا ندري، مثل النار من جمرة كان يسترها التراب».


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 08/02/2020