ربيع المنحدرات

ربيع لا يشبهنا، لم يعطر ممشانا نحو الألق، ربيع أتعبته المنحدرات فاختار النظر إلينا من الأعالي. ربيع بعيد لإمعان النظر في خطوط الكف والغد ، وتدريب الحواس على الصبر ، والوقوف عند منتصف الشغف. ربيع يستجدي بياضا وقلما للكتابة إذا طالت فترة نقاهته وأرخت هدأة الطرقات ذاكرته . لاشيء يدلل المكان سوى القصائد ومنثور الحكاية بين دفتين أو أحجيتين .

أتذكر بيت جدتي بفجيج المطل على ساحة مفتوحة تعكر صفوها الخفافيش في الليل – كان حنينا خفيا أيقظته أيام الحجر هاته – وصوتها وهو يؤكد أن طيور الظلام رديفة للحمى القاتلة .التصقت الفكرة بالخلايا البعيدة للذاكرة وناءت بزمنها، وظل جلباب الطير يعني لي العبور المرعب نحو الموت ، والظلام والزوابع الأكثر قتامة، وأيضا البشاعة حين تقطر مرارتها على كل شيء .
بين خفاش كورونا ورشح التعب وضجر الحرية من العقال، ألف سؤال ؟ ما الذي حدث ؟ كيف يدفع الهواء البشرية إلى حدودها القصوى ؟ كيف نرى ما لا نرى ؟ أي جواب يعطي معنى حقيقيا للحياة ؟
ربما ينجلي هذا المدى الصامت، وتنقشع وجوه من وجوهنا وتعيد بوصلة دوران الأرض . ونستعرض أصواتا بلا صدى ، ونعري العراء ونستعرض الحياة الرتيبة التي أغلقت شبابيكها وأقفلت لغتها أمام أيام تسيل مرارة وتجنح العدم نحو الفرات والشام . خفافيش استنبتت الدمار في الحدائق المعلقة، وداست على الأبجدية الأولى للإنسانية في الألواح الطينية السومرية ، وعبثت بالقدود الحلبية، وترانيم السريان في معلولا .
كورونا الظلام، أبواب الجحيم المشرعة، عيون المقابر المفتوحة، ثقافة الصحراء وهي تجفف الجمال والمنابع ، وتنشر اليباس، اتساخ الحروف بفقه النكاح والوعيد والجمود، وسبحة اليقين، والرهاب من معجم السؤال. أي فكر يغطي الأيام برائحة واحدة ويجعلها تدب على طريق مسطح في مشهد ميت .
أي لقاح يعطل دفن العرب لفراشاتهم؟ أي كيمياء تعيد الجثث إلى مدافنها؟
ابتعدت الألوان لأننا لم نبدع لها وصفا ظليلا، وامتدت المسافات المجمدة بين الحجر والحياة، بين المعنى واستعصاء الفهم في جملة : « فجأة توقف السير».
تلاطمت المفاهيم في ممر السؤال وأصبحت الجملة مترعة على لماذا؟ وأصبحت اشتقاقات الحرية القفل الذي ينفتح على ماهيات الأشياء . والحياة هي الطرق الأكثر ازدحاما وانتشاء، والسؤال هو مقاومة الصدأ حين تتوقف الاندفاعات ومرجل يذيب المسلمات. وهذا الهواء العالي نكتار القصائد وهي تنسكب أحرفا للحياة.


الكاتب : خديجة سلام

  

بتاريخ : 09/05/2020