وصايا مفتوحة على العقل والوجدان 17- سعيدة المنبهي

لعلنا في لحظة قاسية من التحول العنيف للزمن، لا نرى منه إلا ما نحياه من أيام وليال ثقيلة ومتغيرة. فلا نجد إلا من يبصر هذا التحول في القيم والوجدان والأفكار لدى مفكرين وأدباء، وبعض كبار الفاعلين ممن امتلكوا حدوسا استثنائية.
وهذه الحلقات اختيارات من أقوال لمفكرين وفلاسفة وسياسيين وأدباء من مختلف التعبيرات، من عصرنا ومن عصور سابقة ، ينتمون الى تيارات مختلفة، كان لهم تأثير من خلال كتاباتهم او أفعالهم. أقوال هي وصايا مفتوحة على العقل والوجدان، هدفها الانسان والمجتمع والحياة، تتخذ صيغة الخبر والخطاب وتنتصر للأمل..

 

شاعرة مغربية وناشطة في المنظمة الماركسية الثورية “إلى الأمام”. في سنة 1975 حكم عليها بالسجن سبع سنوات بتهمة القيام بأنشطة مناهضة ومعادية للدولة.
في السجن بالدار البيضاء قامت بإضراب عن الطعام، وتوفيت في اليوم السادس والثلاثين منه.
والجدير بالذكر أنها تعد أول شهيدة عربية في إضراب عن الطعام من أجل النضال الثوري. وتعتبر أيقونة للتضحية والمثابرة والصمود بالنسبة للشباب والطلبة المغاربة، ومصدر إلهام للنضال اليساري، ووصفها الشاعر عبد الله زريقة بـ “امرأة أحبت الضوء”:
– إنني هنا يا أمي من أجل العيش الكريم لشعبي. إن معنوياتي عالية باستمرار. إن المستقبل لضحايا الاضطهاد الطبقي والاستبداد السياسي. إنني لا أخاف القمع. إنني أومن بقضيتي، قضية كل الجماهير.
من أشعارها:
في الزنزانة السوداء..في هذه الليلة الحالكة.. في ليلهم الذي يطرده النهار.. أتحول إلى لحظة.. وأصبح انتصارا.. أبحث في العتمة.. عن مَعلَم في الزمن.. زمن العامل.. الفلاح.. كل الثوار.. في يوم النور ذاك.. سأرى صورتي في عينيك.. وأنا عارية كفكرة.. مكسوة كلبلاب.. في يوم النور ذاك.. سنكون قد رمينا من أيدينا.. الاغلال البيضاء.. في وجه الكلاب النابحة..


الكاتب : عاطف محمد

  

بتاريخ : 14/05/2020

أخبار مرتبطة

يقدم كتاب “ حرب المئة عام على فلسطين “ لرشيد الخالدي، فَهما ممكنا لتاريخ فلسطين الحديث، بشَـن حـرب استعمارية ضد

يؤكد الفيلسوف ميشيل فوكو أن عصر الأنوار «لم يجعل منا راشدين»، ظلك أن التهافت الأخلاقي للغرب ظل يعيش، إلى الآن،

نعود مجددا إلى «حياكة الزمن السياسي في المغرب، خيال الدولة في العصر النيوليبرالي»، هذا الكتاب السياسي الرفيع، الذي ألفه الباحث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *