الغرب والقرآن 23- الملائكة وآلهة اليونان

التفكير في النص القرآني، وشرحه وتفسيره وحصر معناه، ليس انشغالا عربيا؛ فقد دأب المستشرقون، ومعهم الدارسون القرآنيون، على محاولة تفكيك الخطاب القرآني وارتياد علومه ومباحثه ولغاته، وتحديد نوازله ومفاتيح فهمه، وذلك في مواجهة التيارات الدينية التي تحاول فرض أساليبها بمنطق استغلاقي واحتكاري وإيماني، لا يستقيم الآن مع تعدد المناهج وطرق البحث العلمية التي تنبني على التشخيص والتحليل والتدقيق والتمحيص واستدعاء القرائن العلمية المادية والتاريخية.

[6]

خلق الإنسان: في الأسطورة اليونانيّة، أنّ الحجارة تحوّلت إلى بشر بعد بعد طوفان ديوكاليون، وهذا حسب سنخاري ما تُشير إليه الآية {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ} (الأنعام،2).

[7]

المرأة الأولى: تسبّبت حوّاء في القرآن في سقوط آدم، واسم حوّاء من حوى=هوى، ومنه الاستهواء بمعنى الغواية، وهذا ما يرى كاتبنا ما تقوله أيضاً أسطورة بندورا حين أعطاها الإله زيوس صندوقاً وأمرها بعدم فتحه، غير أنّها فتحته لتخرج منه كلّ شرور البشر.

[8]

الرقود السبعة: لبّى زيوس أمنية إندميون بأن يبقى شابّاً بأن ألقى عليه نعاساً سرمديّاً هو وكلبه، وهذا ما يرى سنخاري أنّه مثيل ما حدث لفتية الكهف (الكهف، 22).

[9]

الأقدار الثلاثة: تذكر الأسطورة اليونانيّة ثلاث أخوات تسمّى النسّاجات هنّ ربّات الأقدار والحظوظ ولا مردّ لحكمهنّ، وهو ما يماثل الربّات الثلاث المذكورات في القرآن (اللات والعزّى ومناة) (ص 36).

[10]

الملائكة والمخلوقات العجيبة: يرى سنخاري أنّ الإسلام استنسخ نفس آلهة اليونان ومسوخها… فالحصان المجنّح بيغاس هو البراق، وهرمس رسول زيوس هو جبريل، وثاناتوس هو عزرائيل، وبوسيديون (إله الزلازل) هو إسرافيل (ص 36).

[11]

ولادة روميلوس وريموس: هذا التوأم هو مؤسّس رومة، ولدتهما أمّهما ريا وهي عذراء بمعجزة من الإله مارس، وهذا ما يردّده القرآن في قصّة مريم العذراء (ص 39).

[12]

صراع الإخوة: قتل روميليوس أخاه ريموس، كما قتل قابيل هابيل (ص 40).

[13]

كورتيوس: انشقّت الأرض في رومة، وأشار عرّاف إلى انّ الشقّ لن يلتئم إلاّ بإلقاء أغلى ما عند رومة فيه، وعرف كورتيوس أنّ العرّاف يومئ إلى ضرورة التضحية ببعض شباب رومة، فألقى بنفسه في الشقّ الذي تحوّل إلى بحيرة باسمه، وهذا شبيه بخسف الأرض بقارون، وواضح أنّ قارون هو بالضبط تعريب للفظ كوري (ص 41).

[14]

تارمينوس: رفض دون بقيّة الآلهة مغادرة المعبد ليبقى فيه كبير الآلهة زيوس وحده، وهذا شبيه بقصّة إبليس الذي رفض الخروج من الجنّة رغم طرده منها (الأعراف، 11-18)… والأجل المضروب لإبليس شبيه بالأجل المضروب لتارمينوس (ص 41-42).

[15]

تارخيتيوس: عاقب أحد الملوك بينولوبي وخادمتها بأن حكم عليهما بغزل ثوب، إلاّ أنّ ما تغزلانه بالنهار كان يُنقض باللّيل، وهذا شبيه بقصّة المرأة التي تنكث غزلها في القرآن{ وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا} (النحل، 92) (ص 43).

[16]

الأضحية: تقدّمت فاليرا إلى المذبح عازمة على التضحية بنفسها قرباناً للإلهة جونون كي ترفع الوباء عن المدينة، وفي اللحظة الحاسمة هبط نسر وخطف السيف ووضعه على بقرة قُدّمت أضحية بديلاً منها، وهذا شبيه بقربان إبراهيم واستبداله بكبش (الصافات، 102) (ص44).


الكاتب : سعيد منتسب

  

بتاريخ : 21/05/2020

أخبار مرتبطة

يقدم كتاب “ حرب المئة عام على فلسطين “ لرشيد الخالدي، فَهما ممكنا لتاريخ فلسطين الحديث، بشَـن حـرب استعمارية ضد

يؤكد الفيلسوف ميشيل فوكو أن عصر الأنوار «لم يجعل منا راشدين»، ظلك أن التهافت الأخلاقي للغرب ظل يعيش، إلى الآن،

نعود مجددا إلى «حياكة الزمن السياسي في المغرب، خيال الدولة في العصر النيوليبرالي»، هذا الكتاب السياسي الرفيع، الذي ألفه الباحث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *