دروب مغسولة ومعسولة بالصمت والصبر والرجاء في الله لإعادة فتح أبواب الرزق .. قل هي أزمة فانفرجي..

شفشاون بإقليمها الشاسع التي نجحت في تدبير أزمة تفشي فيروس كورونا، و سجلت زيرو إصابة عبر تدبير السلطات الإقليمية لقواعد الطوارئ الصحية الصارمة، و أيضا بفضل جميع جنود الصفوف الأمامية و الصفوف الخلفية ثم جنود الاحتياط ، و بفضل شبابها المتطوع ثم بفضل تقاليدها و عراقة قيمها الأخلاقية و الإنسانية في التضامن وقت الأزمات و وقت الشدة، إلا أن ساكنتها صارت تعاني الآن من الحجر الصحي و تكابر بسبب الظروف الاجتماعية و الاقتصادية ، لأن كبرياءها و عفتها هما رأس مال ساكنتها المطرز في الكتاب الذهبي للقناعة.
و لهذا آن الوقت ليدخل إقليم شفشاون في التخفيف الجزئي من الحجر الصحي و ذلك عبر المرونة للسماح لبعض المحلات التجارية و الاقتصادية للعودة إلى عملها للاسترزاق و خصوصا ما يتعلق بالتجارة و المحلات المحلية المتضررة من الإغلاق لما يقارب شهرين.
و على السلطات الإقليمية أن تتفهم مناشدات و نداءات الساكنة و الأسر و بعض الأحزاب و الهيئات المهنية لعودة الحركة الاقتصادية المحلية التي توقفت اضطرارا و احتراما لقانون الطوارئ الصحية ببلادنا .
و إذا كانت شفشاون مثالا نموذجيا في المغرب كمدينة محصنة من الوباء، ممكن أيضا المنعشون في الاقتصاد المحلي و المهن و الحرف التقليدية أن يقدموا رسالة إنسانية في استئناف عملهم بإعلانهم الصريح أنهم سيلتزمون بجميع قواعد الطوارئ الصحية التي أقرتها السلطات العمومية بما فيها التعقيم و ترك مسافة بين كل زبون و منع الاكتظاظ و وضع القناع الواقي .. ثم استحضار للإجراءات الوقائية و الاحترازية التي اتخذتها السلطات المختصة من أجل التصدي لانتشار الفيروس التاج. أكيد ستعود الحياة إلى طبيعتها و تتراجع الأزمة الاقتصادية بالتدريج إلى حين انجلاء الوباء،
و علينا أيضا أن نكون يقظين جدا لأن فيروس كورونا سيتعايش مع الإنسان إلى أن يختفي من دون أن نشعر بذلك ، لأن هذا الفيروس المرئي هو يشبه حلقات المسلسل التركي .. أنت تتفرج و الحلقات مستمرة بلا نهاية .
و الحياة ستستمر .. و علينا أن نعي بأهمية الانتاجات و الصناعات المحلية الغذائية و الحرفية ، و أن التواصل سيصبح رقميا و أيضا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي المتاحة و بطرق مختلفة.


الكاتب : عبدالحق بن رحمون

  

بتاريخ : 22/05/2020

أخبار مرتبطة

      الكاتب الاول للحزب إدريس لشكر : الحكومة لها خلط مابين اهداف الحوار الاجتماعي والمقايضة بملفات اجتماعية مصيرية

السفير الفلسطيني: ندعو إلى دعم السلطة الفلسطينية وإلى مزيد من التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يقاوم بصمود منقطع النظير نعيمة

إن ما تحفل به هذه القاعدة الحاشدة من حضور شبابي تتمتع ملامحه بالثقة والأمل في مستقبل زاهر للبلاد والعباد، وتفرز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *