صدر حديثًا للناقد والكاتب التونسي مصطفى الكيلاني ، كتاب نقدي جديد بعنوان « رحيل المعاني ، الحداثة وإعادة كتابة الأصل / الأصول في الشعر العربيّ المعاصر – مقاربة تأويليّة» عن دار ديار للنشر والتوزيع في تونس، بغلاف للفنّان السوري رامي شعبو.يُخضع الكتاب المدوّنة الشعريّة العربية المُعاصِرَة لدراسة نقديّة تطبيقيّة، ويقع في 368 صفحة، ويتضمّن مقدمة وأحد عشر فصلا وخاتمة تليها المصادر والمراجع، وملحقاً يتضمن مختارات من قصائد الشعراء الذين قام الناقد بدراسة مدوناتهم الشعرية، وذلك على النحو التالي: مقدّمة: ما المقصود ب رحيل المعاني تحديدًا؟ . الفصل الأوّل: بلاغة اللاّ-معنى في راهن الشعر العربيّ – الفصل الثاني: تداعيات الكتابة ورمزيّة الباب في»من وردة الكتابة إلى غابة الرماد» لِحَمِيد سَعِيد. الفصل الثالث: «مدوّنات هابيل بن هابيل» لسامي مهدي . – الفصل الرابع: «أيقونات توت العلّيق» لإلياس لحّود.
والفصل الخامس: شربل داغر وكتابة «الطيف العابر» بين الخبر والأثر، الفصل السادس: «ميراث الأخير» لإلياس فركوح، الفصل السابع:»الذئب في العبارة» ليوسف رزوقة – الفصل الثامن: «مُهمل تستدلّون عليه بظلّ» لعلاء عبد الهادي، الفصل التاسع:»شجرة الحروف» لأديب كمال الدّين – الفصل العاشر: «فاكهة الصلصال» لمراد العمدوني، الفصل الحادي عشر: «حبر أبيض» لمروان حمدان، وخاتمة: رحيل المعاني وحداثة الأصل؟
«رحيل المعاني» للناقد مصطفى الكيلاني : الحداثة وإعادة كتابة الأصل
بتاريخ : 10/06/2020