مسابقة وطنية عن بعد في فن العيطة

تنظم المديرية الإقليمية للثقافة لآسفي بدعم من المديرية الجهوية للثقافة بجهة مراكش – آسفي، مسابقة وطنية عن بعد في فن العيطة الذي» يعتبر مكونا أساسيا من مكونات الموروث الثقافي الوطني، وشكلا من الأشكال الفنية والتراثية المعبرة عن الهوية الثقافية المغربية العريقة» .
و أوضحت المديرية في بلاغ لها أن هذه المسابقة الوطنية تهدف بالأساس إلى صيانة التراث اللامادي و تثمينه باعتباره مكونا ضمن منظومة التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و المجالية المندمجة، و إنعاش الذاكرة الفنية والثقافية بما يقوي الارتباط بالجهة و من ثم الانتماء للوطن، و الاهتمام بمكونات التراث الموسيقي الخاص بكل منطقة بحثا و توثيقا.
كما تهدف هذه المسابقة، يضيف البلاغ، إلى تشجيع الفرق الموسيقية التراثية الشابة في أرجاء المملكة، و توفير منصة جديدة للعرض، يمكن للفنانين الاعتماد عليها للتعريف بمواهبهم وخلق شبكة للتواصل الإبداعي في ما بينهم، و جرد الفرق الشابة المهتمة بفن العيطة.
و أشار المصدر ذاته إلى أن هذه المسابقة الوطنية في فن العيطة المفتوحة في وجه الفرق الشبابية ( ما بين 18 و35 سنة )، تشتمل على خمسة أنماط موسيقية، تتمثل في العيطة الحصباوية، و العيطة الزعرية، و عيطة الحوزية، و العيطة الجبلية، و العيطة المرساوية، مضيفا أن على الفرق الراغبة في المشاركة إرسال مقطع فيديو يضم أداء أغنيتين من هذا الفن قبل يوم 18 يوليوز الجاري، آخر أجل لتقديم الترشيحات.


بتاريخ : 08/07/2020

أخبار مرتبطة

تشارك حنان مطاوع في ثلاثة مسلسلات جديدة من المقرر عرضها قريبا، الأول الذي تعاقدت عليه مؤخرا وتستعد لتصوير دورها فيه

انتقل إلى رحمة الله، أمس الخميس، الصحافي والسياسي الفلسطيني الكبير، الأستاذ بلال الحسن (أبو فراس)، بعد أن دخل في مشفاه

اجتمعت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية من 23 إلى 25 يوليوز 2024 بمقر المركز السينمائي المغربي، تحت رئاسة خديجة العلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *