طريق العسل

بين النحلة والنخلة نقطة واحدة فقط ، أو لنقل قطرة ولتكن من عسل.  ذلك أنهما معا تفرزانه، غير أن عسل النخلة ألذ .لهذا تشمه الدببة من مسافات بعيدة . ولأن الشاعر من فصيلة الدببة فإنه يبحث عن ذلك العسل حيثما كان . ولاسيما حين يكتب ، سواء في المطبخ أو فوق السرير .ثمة ، دائما ، تتخذ اللغة هيئة غابة نخيل : الأبجدية نخلة ، والحروف ثمار، والنقط شهدات . أهذه أبجدية مسمارية  أم امرأة فينيقية ؟  أنا ، كلما تناولت استعارة لحست أصابعي .
لا فرق عندي بين نخلة عالية واستعارة بعيدة . ثم إنني ما عدت أقف ، مثل كثير من النقاد ، عند « ماء النص» . ولكن أغمض عيني ، وأقتفي « عسل النص « ، ولا سيما بين الشقوق .


الكاتب : محمد بنطلحة

  

بتاريخ : 18/07/2020

أخبار مرتبطة

عبد الكريم بدرخان: التحول من العنصرية البيولوجية القائمة إلى العنصرية الثقافية   كيف تبلورت فكرة الكتاب وما الذي قادك نحو

كان الأدب العربي بحاجة إليه، وكان هو على دراية بهذا النزوع القوي لديه، على عكس ما كانت تعده له الأيام.

«حضور إدوارد سعيد في الخطاب النقدي العربي المعاصر» صدر حديثاً عن “دار ميم للنشر” ، كتاب “حضور إدوارد سعيد في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *