في مديح الغياب (رسالة إلى الفنانة ثريا جبران)

(1)

وأنت ترقدين وحدك في قبرك هناك، تبعثين بضحكاتك التي تركتها مدسوسة في خفايا الرفاق قبل الأصدقاء، محفوفة برعاية الذاكرة الموشومة بعبق الركح، وصرخات الأنفاس الصادحة في وجه هذا العراء المُطوّق الإنسانية، ضدّ المحبة والجمال، الديمقراطية والحداثة، ضد العقلانية والتنوير، ضد الشموس التي تشرق من جنوب البلاد صاعدة في اتجاه الشمال المقيم تحت أضواء الإسبان، عارجة على شرقنا المتاخم لجوج بغال المغلق بفعل شماتة السياسة؛ وذمامة الحسابات الضيقة بين الجارتين المتباعدتين، وقريبة من غربنا الذّبيحة شمسه قبل الأوان، والحارس كبوة مدّ الانهيارات أمام صلافة جزْرالأحلام في بلاد تصافح الشرفاء بيد من سكّين وتطعنهم بقفّاز من غيلة ونذالة.
وأنتِ ترحلين أحدِس أنّ دمعاً غزيرا سَكَبْتِه في جرّة قلبك تُّجاهَ وطن فقَدَ بوصلة التنمية، وأضاع فرصا كثيرة مع التاريخ، وطوّح بأحلام أجيال إلى المجهول، وخنق الأنفاس في صدور لم تعد قادرة على تحمّل الضربات المباغتة، والطعنات الغائرة في شرايينها الممزّقة بالعدمية وفقدان القدرة على مجابهة هذا الليل المستبد على سماء وأرض البلاد والساكن عقول الساهرين عليها، حملت في ذاكرتك صورا مقزّزة عن أطفال يكتوون بنيران الضياع والتشرّد، عن شيوخ يحرسون الوقت من الانهيار بعدما فشلوا في الحصول على حياة كريمة، وعن نساء طفح بهن كيل الجغرافيا والْتحَفْن جبّة صمت أبدي، حيث الأمل في المستقبل بات في حكم المستحيل، وعن شباب تخلّصوا من طاولات العلم والمعرفة واختاروا ركوب قوارب، متوهمين أن الخلاص في الفردوس المفقود.
وأنتِ في لحظة الاحتضار خبّأت الكثير من العصافير والطيور المغرّدة، والغيوم والرعود السابحة في سماء المغرب الأقسى، والوجوه الصادقة والعيون البريئة والقلوب الطيبة، في قلبك قبل أن يتوقّف مخافة الانفلات من القبض، وتبتسمين لأن القلب الذي يسكنك كان أكبر من هذه الشساعة الضيّقة التي تركتنا فيها نتزاحم ونتقاتل، نتشاجر ونتحاسد، نتوهم ونستبد، القلب الذي كان جمعا وليس مفردا، المتعدّد غير اللازم، السليم من العِلَل، والعليل في محبة الناس حين يصابون بألم أو كارثة، بحزن أو فاجعة.
وأنتِ هناك قريبة من الله بعيدة من شياطين الأرض الذين يتفنّنون في القتل والتخريب،ونسج المكائد والخيانات، وحبْك الموت على نَوْلِ الحروب، وطرد الحياة من شريعة الأرض، تدخلين مملكة الخير دون ظنّ ولكن ببصيرة القلب ونقاوة الروح، لا تفكّرين في شيء بل في الأنوار التي تسربل السماء، والتهاليل الفيّاضة بالمحبة حيث لا ضغائن ولا مطبّات، لا أحلاف ولا مذاهب، لا فرق ولا أحزاب، فتسافرين تحت رعاية الله محاطة بزغاريد الشهداء، ومواكب أهل العشق والعزلة، لأنك كنتِ صادقة الطّويّة؛طاهرة من دناسة الأرض، ونبيّة زمان مغربي يحاول الخروج من رطوبة الزنازين إلى رحابة المصالحة التي لم تكتمل بعد. حيث الوطن مُشْرَع للجميع، لكن الوطن أخلف الموعد وعدنا إلى حيث لا نرغب .
أراك تحملين في خفْقك وطنا معطوبا،مُعتلّ الأول والوسط والآخر، ميؤوسا من علاجه، مسلوب الإرادة، مكبّلا بأغلال الخوف من المستقبل، مقيما في الماضي، فيزداد اليأس في عينيك يكبر ويتسرطن، والسأم يتبركن في الأقاصي، ولا ضوء هناك يشعّ.

(2)

العزيزة ثريا جبران

لم تكن حياتك المسرحية والإبداعية ناقصة الهوية، فأنتِ سليلة المسرح، على الرّكح وبه وفيه أعلنت ميلادك بدون ادّعاء أو تطفّل، ولكن هويتك المسرحية اكتسبتها عن جدارة، فكانت المنطلق فرقة «الأخوة العربية» التي جئتها صدفتها في مسرحية « أولاد اليوم» فكان يوما مشهودا حين تمّ اختيارك للمشاركة فيها، بعدها اجترحت لنفسك مسارا مسرحيا زاخرا بالعطاء والبذل والإبداع، فكانت فرقة «الشهاب» مرورا بفرقة «المعمورة» و»القناع الصغير» مع العمل مع «مسرح الطيب الصديقي» فكان الشعر هو المحتفى به في هذه التجربة، من خلال «ديوان عبد الرحمان المجذوب « و» مسرحية «أبو نواس» . إنه ريبورتوار مسرحي زاخر بهذه الحياة المسرحية ذات الامتداد والذيوع، لتأتي تجربة فريدة في مسار وجودك المسرحي مع « مسرح اليوم» الذي كان التألق والابتداع سيّد التجربة. فكان الركح لغة وتمثيلا ، تشكيلا للمواقف وتجسيدا للمبادئ التي تعلّمتها في مدرسة النضال، درب السلطان بمدينة البيضاء، ورضعتها من ثدي المناضلين والشهداء والفقراء اجتماعيا لكنهم أغنياء في وطنيتهم ونخوتهم ورجولتهم، فكانت النسغ والأصل الذي تنتمي إليه دون ادّعاء أو زيف، منتسبة إلى مدرسة النضال بكل قوة وفعل، وكنت نِعْمَ التلميذة النجيبة العاقلة والمؤمنة بالأرض والسماء، التي تحف عظمة الوطن وجلا الإيمان له.
فالمسرح، بالنسبة إليك، لم يكن نزوة طائشة، ولا جسرا لتحقيق مآرب آنية وزائلة، بل كان مشروعا إبداعيا، منطلقه الإيمان بجدوى الإيمان المسرح؛ وجدارته في تثبيت ثقافة متنورة عقلانية حداثية، مرماها بناء الإنسان والحفاظ على متانة الوطن. و»مسرح اليوم» الذي يشكل منارة للمسرح المغربي إلى جانب التجارب المسرحية للهواة كان البوابة، التي شرعت آفاقها لك لتقولي كلمته، وكان لك ذلك. والشاهد على ذلك أعمالك المسرحية، التي تؤكد على جدارة مشروعك المسرحي، وعمقه وأصالته لكونه نابعا من المجتمع ومعبّرا عنه، ولم يكن أبدا مسرحا بعيدا عن انشغالات وهموم مجتمع يحلم بالانعتاق من ربَقة سنوات الجمر والرصاص.
وأنت الآن متيقّظة الروح، سابحة في ملكوت الله، حيث الملائكة يحفّونك برعاية إلهية ومحلقة في سماء هذه الليلة الحزينة، أراك تحدّقين إلى الأرض المنتهية صلاحيتها حيث غدت الحياة مكمّمة وضيّقة الأفق وتعاني من اختناق أبدي ، فتتداعى ذاكرتك إلى زمن تسعيني غابر حين أراد أعداء الحرية والديمقراطية قتل الشمس فيك، شمس المواطنة الحقيقية، فاختطفوك وعذّبوك وحلقوا شعرك، قد كانوا أغبياء ودهماء لأنهم لم يستطيعوا كبح صوتك وخنقه، فخرجت منتصرة على الظلم والاستبداد بإرادة لا مثيل لها، وبقوة زادك إيمانا في إيمان بالقضية العادلة، قضية الديقراطية الحقة.
ثريا جبران أيقونة المسرح المغربي، مبدعة أصيلة ظلت ملتصقة بأسئلة الواقع المغربي، ومعبّرة عن قضاياه الحارقة والملتبسة في آن، وصادحة بملء قلب مفعم بحب التراب ورائحة الأرض، لم تنسلخ يوما عن انتمائها إلى الهامش، وإنّما عملت مسرحيا على تجسيده بروح التضحية والجهر الصريح دون خوف من رقابة مهمتها قص الأجنحة وتشويه الصورة، ورغم ما حدث فإن ثريا جبران عانقت الأمل، ضاربة عرض الحائط القيل والقال من مدّعي الحداثة والعصرنة، مجترحة لذاتها مسارا فنيا متوهجا بنور اليقين النابع من رؤية عميقة للعمل المسرحي النابض بحرارة المرحلة وقلقها وهواجسها التي جعلت المثقفين المغاربة بأطيافهم المختلفة يختارون الانخراط في أسئلة الدمقرطة والتحديث والعدالة والعقلانية، وارتباط الفنانة ثريا جبران بهذه الأسئلة تمّ عن طريق خشبة المسرح التي منحتنا تجربة مسرحية قمينة بالحياة والاستمرارية ، فمَن منّا لا يتذكّر مسرحيات «إمتى نبداوا -إمتى» و»أربع ساعات في شاتيلا» لجون جينيه و»الشمس تحتضر «لعبد اللطيف اللعبي وغيرها من المسرحيات التي أبانت عن كعب ثريا جبران في مجال المسرح، حيث المزاوجة بين القضايا المتعلقة بالمجتمع المغربي والقضايا القومية المتجلية في القضية الفلسطينية، وفي هذا التعاطي نلمس كونية مسرح اليوم الذي لم يحصر ذاته في زاوية ضيّقة بقدر ما انفتح على الإنساني والوجودي.
ولاشك أن ثريا جبران قدّمت للمسرح المغربي الشيء الكثير من خلال هذه الأعمال السالف ذكرها وغيرها، وهذا يعطينا الضوء الأخضر للقول إن الفنانة المبدعة ثريا جبران أيقونة الفن المسرحي المغربي،الذي يزيّن سماء خشبات المسرح على صعيد الوطن. ولم يقتصر مسرحها على القضايا المحلية، وإنما انفتح على قضايا عربية وكونية زاد من إبداعية التجربة المسرحية، وأبانَ عن عمق التصور في الكتابة المسرحية والإبداع. وهذا يدلّ أيضا أن ثريا جبران من الفنانات النادرات والاستثنائيات اللائي وهبن حياتهن لخدمة المسرح العربي حتى يتبوّأ المقام القمين به.
وأنا أخط إليك هذه الرسالة أتاني صمت جليل من خارج غرفتي، محمّلا بطيفك البهي وابتسامتك العظيمة العمق والناضحة بالبساطة وتواضع العظماء، فحملتني الذاكرة إلى أيام خلت عندما كنّا نتحلق في قريتنا وتحديدا في غرفة أحد جيراننا لمتابعة مسرحياتك التي تعبّر عنّا، ولا تقول إلا حقيقة واقع الهامش، الذي كان يحضننا جميعا كأمّة مغضوب عليها من حكومات الرباط، وكم كنتُ أعثر على نفسي غارقا في فصاحة صوتك الذي مازال يحدث رنينا كلما أتيت إليّ بلباسك التقليدي ونظراتك المشعة بساطة وتحدّيا، حاملة إيّاي، أنا الطفل البريء المتأهّب كذئب الصحراء لاقتناص ضحكة من شفتيك، إلى دهاليز مسرح مغربي يجترح طريق الخلق والابتداع من أجل إيصال صوت المهمشين ويتامى الوطن إلى الآخر البعيد عمّا يشغلنا ونكتوي بنيرانه الصديقة . ومازلت معي وأنت تؤثثين الركح بمهابة صوتك وحركات جسدك الخفيف وزنا والثقيل تجربة في المسرح، هذه المهابة ناجمة عن صدقك وعشقك لخشبة أبي الفنون.

(3)

نامي الآن مطمئنة في لَحْدِكِ ،وانسجي لهذا الوطن اليتيم حكاياك المطرّزة بمداد الدهشة، والحبكة المنسوجة بيد مبدعة نذرت عمرها لمسرح لا يؤمن إلا بالحياة.،وارقصي بخفة ملاك رقصة مغربية ضاربة في جذور متخيلنا الثقافي والحضاري، وابتسمي في وجه الظلام حتّى يبزغ الفجر المنتظر. واعلمي أنك حاضرة في ذاكرة المسرح المغربي والمغاربة في وجدانهم. ستظلين الشجرة الوارفة، في مجال المسرح، التي يفيء بظلالها كل ملسوع بلعنة المسرح ومهموم بقضاياه. ومنشغل بأسئلته الحارقة. والنهر الدائم الجريان في مجاري المسرح المغربي والعربي، واهبا حياة الأبدية والخلود لمسرح يكتب تاريخ الأوجاع، ويخترق جغرافيات الألم الإنساني عبر الحلم والخيال للاحتفاء والاحتفال بكينونة الموجود في وجود غامض وملتبس، محيّر ومُربكٍ.

(4)

سَتَحْيَيْن هَكَذا

زهرة برية تُشْعلين السّهوب بماء الأبد/ الفجاج بأصوات الآلهة المقيمين في البعيد/ النّايات بأنفاس الرعاة المشّائين التّائهين في أساطير الحكايات/ السماء بغيوم توقظ الأرض من سباتها/ تضيئين المتاهات بقناديل العبور/ وتنتمين للمجهول/ وترعيْن يمامات يَقِسْنَ سَعَة العالم بالهديل/ ويحرسن نواطح الإسمنت الآيلة للغياب/ ويزرعن المدى بألَق السّحاب…
وسَتَبْقَيْنَ صوتنا الذي ضيّعناه، لأننا لم نحسن الإنصات والإصغاء إليه، هويتنا التي عبّرت عنّا في غفلة منّا، ونحن غارقون في سجالات وحروب مجانية، ومناكفات لا طائل منها حتى وجدنا أنفسنا جميعا محاصرين بحرّاس التوابيت وعبدة الليل، وقد اغتالوا الوطن وجعلوه أكثر قساوة وفظاظة. ستظلين مرآتنا التي فضحت عيوبنا ونواقصنا، ونبّهتنا إلى غفوتنا وغفلتنا.
ستنزل الملائكة، يوما من سماء بعيدة، محمّلة بنبوءاتك التي زرعتها في مسرحيات « عبد الرحمان المجذوب» و»أبي نواس» و»أربع ساعات في شاتيلا» و»الشمس تحتضر» و» إمتى نبداوا إمتى» توقظنا من سباتنا الطويل لندرك كم كنتِ تحبين وتعشقين هذا الوطن.

عزيزتي ثريا
دمت خالدة في الحياة والموت


الكاتب : صالح لبريني

  

بتاريخ : 28/08/2020