الغارقون هنا

 

أن أكتب مثل آلة يعني أن أكتب الموت،
فما ذا تعني نسبة الأناشيد إلى موتَى،
أول ما كانوا فقدوه وهم يحلُّون ضيوفاً على ظلمات وفضاءات لا
ألوان لها أصواتُهم وأبصارُهم؟
بل إن أحبابي الذين أخذهم من بين ذراعيّ موتٌ،
بطيئاً كان أم خاطفا ،
لا يزورونني حين يختارون أن يفاجئونني في أحلامي ،
إلا وقد فقدوا أصواتهم، وحل في عيونهم فراغ ،
فكأنهم ينظرون إلى أعماقهم
التي لونتها غرابة عوالمهم
بأقواس قزح لا مثيل لها حتى فوق أجنحة فراشاتنا
لا تعرف ألسنة الحياة مذهولة
كيف تقولها في غناء أو تصوير.

فها هي ذي قبورنا ضجت بجثث عاريات كاسيات
وضج نبضي بصفير ذوي أنياب ممن يبتلعون كل شيء من حولي ولا يلتفتون.
بل سرعان ما ينخرطون في بكاء لا يصيب محتاجاً
فماذا حلَّ بمن غرقوا  في بحار أموال، فجفَّ ما كانوا يرتدون !!!
ورفعوا قمصانهم يتبرَّؤون مما تشهد به عليهم أفواههم وبطونهم وأرجلهم في الماشين والواقفين
….
لا يكتب الموتى فليس في جماجمهم أدمغة ترسل أفكاراً أو تستقبل صورًا .
فمن  قال إن هناك جماجم تضحك، أو أن هناك نيرانا تشتعل في أجداثٍ، أو أن أضرحة تصرخ أو تغني. حتى ولو كانت لحودها شقت في بيوت لا تزال تدفئها أنفاس من نراهم عائشين.
وأنا حين أتذكر كل يوم صديقاً أو قريباً مات
أجلس لأستحضر عدة حفلة سمر صاخبة ، تمتلئ فيها قلوب من يحضرونها بالفرح للنبش في ماضٍ أحييه ويحييني
لكنني حين أتذكر لا أدعو راحلاً إلا وأنا منكسر حزناً، أتداعى كجدار ليس تحته كنزٌ، بل أنهارُ كحائط على طريق عام، في لحظة ازدحام، فتصرخ أنقاضٌ تتساقط، ويدوِّي غبار يرتفع، كما ترتفع صلوات غامضة، حين يختفي تحته ما كان قبل قليل، فرحاً يرفُّ على وجه طفلة ، أو سعادة كان يخفيها قلب فتاة استعجلت الخروج إلى حبيبها ابعد طول غياب ، حتى لا يؤخرها زحام عن الوصول في الموعد ، لكن لا أحد ممن شاهدوا الانهيار بكي ، بل إن منهم من كان على قدر كبير من البديهة ، فرفع صوته بالصلاة والتسبيح لنجاته، ثمَّ انصرف طائراً كعصفور تحلمه أجنحة مباهج، أما أنا فلم أنظر إلى الحادث كمثل آلة، بل ارتفعت آهاتي مستدعية أحبابي الموتى منذ سنين ، وأصدقاء آخرين في الغابرين، وأحييتُ معهم جلسات استذكار رددنا فيها تراتيل لم تذهب إلى آلهة في الأرض أو في السماء، بل كررنا أدعيتنا ضد صانعي مآسينا في كل جيل، ففي كل عمرٍ كنا نفقد زهوراً، ونرى حبيبات يحرمن من مواعيد مع من كن يعشقنه، وكم رأينا غرقى مع أحلام لم يستطيعوا الوصول إليها.
….
يا أصدقائي في أعماق بحور
لا أدري أين هي،
إني لأفتح عيني فأرى من لا يزال أمامي،
ممن لم يستطيعوا الوصول إلى أمواج
ابتلعتكم، وهم في غمرة مما يغرقهم من خمور
أو ما يتناولونه مما رفعهم فوق صخور
سفوحي التي لم تسمع يوماً احتجاج نسور.
فمن لم يغرق هناك ، غرق هنا،
فصار آلة ليس لها من محاسن الجماد إلا ما تحمله
من صفات موتى لا يدرون ولا يسمعون
ولا يبصرون، أو لا يعرفون طريقاً لعبور.


الكاتب : أحمد بنميمون

  

بتاريخ : 28/08/2020

أخبار مرتبطة

  لحظة إنسانية رفيعة تلك التي وقع عليها المعرض الدولي للكتاب يوم السبت 18 ماي الجاري بتكريمه لقامة فكرية وأدبية

السفر إلى المكان والعودة من الزمن   كيف استعاد عبد الحميد جماهري الذاكرة التاريخية للمغاربة من بوابة الشرق، وتحديدا من

يعنيك في أيّ مدينةٍ تزورُها، سائحاً أو ضيفاً، ما إذا كنتَ تستشعرُ فيها الأُلفة، أو الوداعة إنْ شئت. وإذا طُفتَ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *