محمد عدلي  يطلق أغنية «يادنيا» ويصرح لـ «الاتحاد  الاشتراكي»

الأغنية ذات طابع اجتماعي، وهي صرخة ضد صروف الدهر

 

أطلق الفنان المغربي محمد عدلي عمله الفني الجديد، «يادنيا» من كلماته وألحانه، توزيع كريم السلاوي، إخراج الفيديو كليب المهدي ماحو لملقب بـ  «تريو».
وفي تصريح لجريدة «الاتحاد الاشتراكي»، كشف الفنان محمد عدلي، أن الأغنية ذات موضوع اجتماعي بامتياز، بطلها مواطن بسيط، يواجه  الحياة في ظل هذه الظرفية الغريبة العجيبة، أي ظرفية صعبة بكل المقاييس، حيث تكالبت عليه الظروف و صروف الدهر من كل جانب «وصل السكين لعظم» كما يلخص و يترجم ذلك بشكل قوي لساننا المغربي الدارج.
وأوضح الفنان محمد عدلي، أن بطل هذه القصة الدرامية، يقرر مجابهة ومواجهة هذا الواقع العنيد بصرخة مدوية، يعبر من خلالها عما يخالج صدره من أحاسيس تجاه هذا الوضع الاجتماعي المتردي.
ويشرح الفنان المغربي محمد عدلي، في ذات التصريح، بالتأكيد على أن الإنسان بشكل عام، حينما تحاصره الهموم، تبقى الطبيعة ملجأه الأخير سواء كان بحرا أو جبالا، هاربا مما يعيشه، لعله يجد في ذلك ملاذا آمنا يتخلص من خلاله مما هو فيه من هموم وتوتر، وهو ما يجسده الفيديو كليب تماما، الذي ترجم موضوع الأغنية إلى صور بليغة، كانت في خدمة الرسالة المتوخاة من الأغنية.
و يوضح محمد عدلي، أن نمط الأغنية «شكوري» ممزوج بـ فن «الراي»، في حين أن الموسيقى، تم توظيف فيها بعض الآلات مثل «الأ كورديون»، «الكمنجات» القيثارة الإسبانية، في حين أن الإيقاعات كانت كوبية.
وشدد محمد عدلي، على أنه اختار أن يكون الإيقاع سريعا في إشارة إلى أن هناك  أملا في الحياة مهما كانت هذه الحياة صعبة ، مقابل الكلمات واللحن المشبعين بالشجن والحزن.
تجدر الغشارة إلى أن الفنان محمد عدلي يعد من الأصوات المغربية المميزة، التي تتقن الاداء في الأغنية الطربية كما الأغنية الشبابية، حيث كانت له سابق تجربة في برنامج المسابقات الغنائي التلفزيوني «ذافويس»، حيث وصل إلى المراحل الأخيرة من المنافسة، حظي خلالها بإعجاب العديد من المشاهدين سواء في المغرب أو الوطن العربي..


الكاتب : جلال كندالي   

  

بتاريخ : 05/02/2021