متابعات : الجديدة تكرم الشاعر محمد عنيبة الحمري

بمناسبة اليوم العالمي للشعر، نظمت كل  من الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة والمكتبة الوسائطية التاشفيني، بتعاون مع مديرية الثقافة بالجديدة وبيت الشعر بالمغرب، حدث «شرفة الشعر» وذلك مساء يوم الأربعاء 24 مارس 2021 بمــــــشارف المكتبة الوسائطية التاشفيني بحديقة الحسن الثاني بالجديدة.
وقد تمحورت فكرة النشاط حول إقامة شرفة مؤقتة بالواجهة الخارجية للمكتبة الوسائطية التاشفيني المطلة على الحديقة، والتي عبر إليها شعراء وشاعرات من إقليم الجديدة وخارجه بهدف ملاقاة  الجمهور  وقراءة الشعر على مسامع رواد الحديقة.
هكذا كانت «شرفة الشعر» نافذة إبداعية مضيئة للاحتفال بالشعر وبالحياة بحضور ثلة من الشعراء ، وعلى رأسهم ضيف الشرف الشاعر المحتفى به الأستاذ محمد عنيبة الحمري الفائز بجائزة المغرب للكتاب، صنف الشعر، موسم 2020 والضيفان الكبيران  الشاعر مراد القادري، رئيس بيت الشعر بالمغرب، والشاعرة عزيزة يحضيه عمر، رئيسة رابطة كاتبات المغرب.
وجاءت مبادرة «شرفة الشعر» لتترجم الإرادة القوية للمنظمين لمواجهة وباء كورونا، ولكسر القيود التي مازال يفرضها على أغلب المؤسسات الثقافية في العالم، وكذلك لتـــــــــــــــــــأكيد إصرارهم على عدم السماح بتفويت فرصة الاحتفال بالشعر في يومه العالمي، وبالتالي الاحتفاء بالحياة وبالجمال.
وقد استهلت الفعاليات بكلمة افتتاحية للجنة التنظيم والتي ألقاها الأستاذ عبد اللطيف البيدوري، رئيس الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية بالجديدة نيابة عن باقي المنظمين، تلتها كلمة الشاعر مراد القادري باسم هيئة بيت الشعر بالمغرب، فكلمة الشاعرة عزيزة يحضيه عمر باسم الهيئة التي ترأسها وهي رابطة كاتبات المغرب.
بعد ذلك أتت لحظة تكريم ضيف الشرف الشاعر المحتفى به الأستاذ محمد عنيبة الحمري بمشاركة كل من رئيس الجمعية الإقليمية للثقافة والمدير الإقليمي لقطاع الثقافة بالجديدة. كما عرفت الفقرة تقديم شهادات كل من الفنان التشكيلي عبد الكريم الأزهر ورئيس بيت الشعر بالمغرب ورئيسة رابطة كاتبات المغرب.
وبعد وصلات موسيقية، فسح المجال للقراءات الشعرية التي شارك فيها كل من الشعراء محمد عنيبة الحمري والطاهر الكنيزي وعزيز يحضيه عمر وسعيد عاهد وسعيد التاشفيني ومراد القادري، إضافة إلى شعراء أصدروا دواوينهم خلال فترة الحجري الصحي وهم على التوالي خطيبة منديب، وادريس
الطاهي، إضافة إلى الشاعر الشاب ياسر المشتراي.


بتاريخ : 31/03/2021