نظمها الطلبة الباحثون بكلية الحقوق بأيت ملول : رحلة إلى أيت باها لزيارة مدرستها العتيقة و مخازن «إكودار»

 

في زيارة علمية وميدانية تم تنظيمها يوم السبت 20 مارس2021، وقف طلبة الماستر الصياغة القانونية وتقنيات التشريع بكلية الحقوق بأيت ملول،على ما تزخر به جماعة أيت باها التابعة ترابيا لإقليم اشتوكة أيت باها، من مؤهلات طبيعية وأيكولوجية وتراثية وثقافية ذات الجذب السياحي.
وشملت زيارة الطلبة الباحثين في هذه الرحلة الطلابية التي أشرف عليها أساتذة الكلية محمد همام ومحمد بن التاجروأبواللوز والحضيكي والتوزاني، «المآثر التاريخية التي بقيت شامخة تحكي عن حياة وعيش الأجداد وطرق تدبيرهم لممتلكاتهم الجماعية وتخزينها من حبوب وحلي ولوز وعسل وغيرها في مخازن جماعية يطلق على تسميتها بالأمازيغية «إكودار»أوأكاديرأكنكا».
«إكودار» أو الحصن المنيع ذو النمط المعماري الأصيل أوالمخزن الجماعي يعرف بكونه ذا وظائف متعددة في تحصين الممتلكات الخاصة لأهالي هذه المناطق، فضلا عن الدفاع المشترك في حالة نشوب مواجهات مسلحة أو حلول فترات الآفات الطبيعية كالمجاعة والقحط، ولهذا صممت هذه المخازن الجماعية على شكل قرية صغيرة تشتمل على خزان للمياه وفضاء للمواشي وقاعة للصلاة وورشات للأعمال الحرفية كالحدادة والنجارة..» تقول المصادر التاريخية المهتمة بتاريخ مناطق سوس ذات الجغرافية الممتدة ، مضيفة أن «هذه الحصون تعد واحدة من المآثر التاريخية والعمرانية بسوس الضاربة في عمق تاريخ الجنوب المغربي خصوصا بجماعة أيت باها بقبيلة»أكاديرأكونكا»،حيث بقيت هذه المآثر شامخة وشاهدة على عراقتها وقدمها نظرا لوظائفها العديدة التي كانت تؤديها في السلم والحرب منذ قرون».
ووفق مصادر قريبة من الرحلة، فقد شملت هذه الأخيرة ، أيضا،» زيارة الطلبة الباحثين للمدرسة العتيقة أكنكا ، حيث قدمت لهم شروحات حول كيفية التدريس والمواد التي تدرس بها، وأهم العلماء والفقهاء الذين تخرجوا منها أو القوا فيها دروسهم الدينية من فقه وتوحيد وأصول وفرائض وتفسي رونحو ولغة وأدب وتاريخ…. كما تمت زيارة جماعة أيت باها للتعرف علي المنطقة أكثر ترابيا وتنمويا واقتصاديا وسياحيا، حيث قدم لهم عرض من قبل رئيس الجماعة الترابية تطرق إلى بعض ملامح التجربة التنموية وإكراهات تدبير الشأن المحلي وآفاقه…».


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 06/04/2021

أخبار مرتبطة

    عدد الموقوفين على إثر أحداث الخميس بلغ 28 معتقلا   حالة من السخط في أوساط المحيط الجامعي والرأي

أزمة طلبة الطب في المغرب تعد تجسيدًا واضحًا للتوترات المتزايدة بين الدولة وفئة مهمة من الشباب المتعلم المقبل على سوق

أصدر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تقريره السنوي الأول خلال ولايته الثانية، عن حصيلة وآفاق عمله لسنة 2023، كمؤسسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *