مع حلول شهر رمضان المبارك من كل سنة، يتجدد الحديث عن أهمية الدقة في رصد الأشهر الهجرية، لاسيما تحديد غ رة شهر الصيام، كما تتجدد الإشادة بما تتمتع به المملكة من مصداقية عالية في رصد الأهلة، كإحدى أفضل الدول في العالم العربي والإسلامي في هذا المجال، حيث لم يسبق أن أخطأت طيلة الثلاثين سنة الماضية في الرصد.
وفي حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أكد المهندس في علوم الفلك والتوقيت، علي عمراوي، أن المملكة راكمت هذه التجربة المرجعية في مراقبة الهلال وضوابطها، من خلال تجارب وخبرة علمائها ومشايخها في التقويم والتي تثبت صحتها، مبرزا أن كل هذه الضوابط أكسبت المغرب شهرة ومصداقية عالمية في هذا المجال.
معلوم أن المغرب يعتمد في مراقبته لأهلة الأشهر القمرية الرؤية المجردة لنظارة الأوقاف ومقابلتها مع نتائج الحسابات الفلكية، في نظركم لماذا يعتمد على الطريقتين معا؟
يعتمد المغرب في مراقبته لأهلة الأشهر القمرية الرؤية المجردة لنظارة الأوقاف ومقابلتها مع نتائج الحسابات الفلكية، والتي تقوم على آخر التطورات التي توصل إليها علماء الفلك في حساب أطوار الشروق والغروب في أي نقطة من العالم، والتي في غالب الأحيان ما تتطابق مع رصد كل منهما بالعين المجردة.
وتعد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب الطرف الرسمي الوحيد المكلف بمعرفة مداخل الشهور الهجرية و الإعلان عنها. ويعتمد المغرب في عملية مراقبة الأهلة أساسا على الرؤية بالعين المجردة، فقبيل الثامن والعشرين من كل شهر ت صدر الوزارة بلاغا يحث المواطنين على مراقبة الهلال مع بيان أرقام هواتف الاتصال لإبلاغها بنتائج التحري، وفي يوم التاسع والعشرين قبيل الغروب تجتمع في الوزارة خلية لاستقبال الشهادات بالرؤية أو عدمها. وقد اختارت الوزارة مئات الأماكن في جميع أنحاء المملكة يحضر فيها العدول والقضاة للسهر على التأكد من شرعية الشهود المراقبين وتدوين وتوثيق شهاداتهم وتحرير الاستمارات المتعلقة برؤية الهلال أو عدمه. وتشارك في هذه العملية القوات المسلحة الملكية حيث تراقب الهلال من خلال مناطق وجودها داخل المملكة.
فعملية مراقبة الأهلة في المغرب لا تكتفي بالرؤية المجردة، بل يساعد في عملية تدقيق المراقبة الميدانية ويرشدها كتاب «التقويم الهجري المغربي»، الذي تصدره الوزارة مسبقا كل سنة والذي يحتوي على معلومات فلكية من ضمنها مواصفات الهلال ومكان وجوده في السماء الغربية. كما يحتوي الكتاب على تفاصيل حساب إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة، ويستند في ذلك على مصدرين هامين؛ أولهما ما توصل إليه الفلكيون المسلمون طوال القرون الماضية والتي بينت التجربة صحتها ونجاعتها، وثانيهما ما توصلت إليه الأبحاث الفلكية المعاصرة في حركتي الشمس والقمر.
كيف راكمت المملكة هذه الدقة ا لتي تمتاز بها مراقبة الأهلة؟
إن عملية مراقبة الأهلة في بعض الدول الاسلامية قد تسقط في بعض الأحيان في أخطاء تحديد مداخل الشهور القمرية، بحيث تم تسجيل خطأ الرؤية في العديد من الدول الإسلامية. وقد أثبتت المنهجية المتبعة من قبل المغرب، الذي يتحرى جميع أهلة الأشهر الهجرية بشكل رسمي في أكثر من 270 نقطة مراقبة على امتداد تراب المملكة، فعاليتها ونجاعتها طوال العقود الماضية، وهو ما أكسب المغرب، سمعة طيبة ومصداقية كبيرة في رصد الأهلة.
والنتيجة أن المغرب لم يعلن بشكل رسمي رؤية للهلال خالفت ما يقرره الحساب القطعي، مما يجعل نسبة الشك في المنهجية المغربية لرصد ومراقبة الهلال شبه منعدمة أو منعدمة أصلا. وبخصوص تأخر الإعلان عن رؤية الهلال من عدمه في بعض الأحيان، أوضح المتخصص في علم الفلك أن السبب في ذلك هو امتداد مجال التحري وتعدد نقط المراقبة، فإذا كانت الرؤية واضحة، يرى لفيف من الشهود الهلال في وجدة، أول نقطة التحري غروبا للشمس فتكتفي الوزارة بشهادتهم، وتعلن فورا ثبوت الرؤية دون انتظار نتائج نقط المراقبة الأخرى.
وبالعكس إذا كانت الرؤية عسيرة أو ممتنعة، يتم انتظار آخر نقطة يغرب فيها الهلال. فمثلا في أشهر الصيف يتأخر غروب الشمس بالداخلة عن غروبها بوجدة بما يقرب من نصف ساعة.
هل يمكن الحديث عن مشروع إسلامي من أجل مراقبة موحدة للأهلة؟
في كل سنة، يتجدد الجدل حول محاولة التوحيد بين مداخل الشهور الهجرية بين الدول الاسلامية، حيث انعقدت عدة مؤتمرات لمحاولة التوحيد وعلى الرغم من ذلك لا يزال هناك اختلاف كبير في مداخل الشهور قد يصل في بعض الأحيان لثلاثة أيام !
فآراء الفقهاء والفلكيين انقسمت في هذا الإطار إلى ثلاث مجموعات، الأولى لا تعتبر إلا الرؤية، ولا تولي أية أهمية للحساب كيفما كان نوعه ومن هذه المجموعة من يجيز رصد الهلال باستعمال المناظير المكبرة والتلسكوب.
والمجموعة الثانية، لا تعمل بالرؤية ولا تعتبر إلا الحساب الفلكي في مداخل الشهور. والكثير من مكونات هذه المجموعة يستعمل في الحساب الفلكي المذكور معايير لا تؤدي إلى الرؤية بالعين المجردة. أما الثالثة فهو مذهب من يستعمل الحساب لنفي الرؤية فقط لا لإثباتها. ونلاحظ أن لكل واحد من هذه المذاهب حجته الفقهية وعلماء وفقهاء يجيزونه، ويدافعون عنه.
ومن المعلوم أن هذه المؤتمرات وإن لم تنجح إلى الآن في توحيد بداية الشهور الهجرية، فإنها أسفرت عن نتائج إيجابية من ضمنها ظهور ضعف في المناهج التي كانت تسلكها بعض الهيئات فوقع إصلاحها، بحيث أصبح الفرق حاليا لا يتعدى يوما واحدا بين مداخل الشهر الهجري على الصعيد الدولي.