صدى جهة الرباط سلا القنيطرة

سلا: توقيف ستة أشخاص متطرفين

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بسلا، بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ستة أشخاص متطرفين تتراوح أعمارهم ما بين 23 و39 سنة، أربعة منهم معتقلون سابقون في قضايا الإرهاب والتطرف وشخص واحد في جرائم المخدرات، وذلك للاشتباه في تورطهم في افتعال حوادث سير وهمية بغرض النصب على شركات التأمين وتسخير العائدات الإجرامية في تمويل مشاريع إرهابية. لقد تم توقيف المشتبه فيهم الستة بمدينة سلا، يوم الاثنين الماضي، وذلك بعد الاشتباه في حملهم لمشاريع ومخططات متطرفة، تتمثل في افتعال حوادث سير وهمية باستعمال دراجات نارية وسيارات والتصريح بها لشركات التأمين، من أجل الحصول على مبالغ التعويض التي يصنفونها ضمن خانة “الاستحلال والفيء”، وذلك لتسخيرها لأغراض تمويل أهداف إرهابية تنطوي على المس الخطير بالنظام العام. عمليات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهم اسفرت عن حجز دراجة نارية كانت تستخدم في حوادث السير الوهمية المصرح بحدوثها، وشواهد طبية ونسخ عديدة منها مسجلة في اسم الموقوفين وكذا الأغيار، ونسخ من محاضر لحوادث السير، وشرائح تخزين المعطيات الرقمية، وأجهزة معلوماتية، ومؤلفات ذات حمولة متطرفة، بالإضافة إلى تسعة أقراص طبية مخدرة. لقد تم إخضاع المشتبه فيهم لبحث قضائي من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب والتطرف، وذلك لتحديد جميع الحوادث المرورية الوهمية المصرح بها، ورصد حجم وقيمة المبالغ المالية المتوصل بها عن طريق هذا الأسلوب الاحتيالي، فضلا عن الكشف عن تقاطعات وارتباطات هذه الأفعال الإجرامية مع قضايا تمويل الإرهاب والتخطيط لأهداف إرهابية.

الخميسات: اعتقال متهم بقتل صديقه

تمكنت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي التابع لسرية الرماني بإقليم الخميسات، يوم السبت 5 يونيو الجاري، من اعتقال متهم بقتل صديقه وإصابة ٱخر بجروح خطيرة خلال جلسة خمرية. وحسب مصادر محلية، فقد تخللت الجلسة الخمرية نقاشات وملاسنات كانت بين ثلاثة أصدقاء، لتتطور إلى تشابك بالأيدي ثم بالأسلحة البيضاء، لتنتهي بمصرع أحدهم على الفور وإصابة آخر بجروح خطيرة نقل على إثرها إلى مستعجلات ابن سينا بالرباط.
وبعد علمها بالخبر حلت عناصر الدرك الملكي على وجه السرعة إلى مسرح الجريمة وتم فتح تحقيق فوري لمعرفة ملابسات الواقعة وبعد تحري دقيق انطلقت العناصر الدركية إلى منزل المتهم الأول، والذي كشفت الأبحاث الأولية على أنه من ذوي السوابق العدلية، حيث تمت محاصرته واقتيد إلى المركز الترابي بغية الإستماع إليه في محضر رسمي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في انتظار إحالته على أنظار المحكمة لتقول كلمتها في حقه.

الرباط: ماذا يقول القانون ؟

لاحظ ناشطون على صفحات التواصل الاجتماعي انتشار شاشات إشهارية بدل لوحات في المحاور الطرقية الكبرى بل في أحيان تكون لصيقة بإشارات المرور، ولم تعد تبث صورا بل فيديوهات، ويتساءلون عن حكم القانون المغربي في ذلك ؟ وما رأي المؤسسات والهيئات المختصة وخاصة الشق المتعلق بالتلوث البصري والوقاية من حوادث السير؟
وأشاروا، حسب ثقافتهم القانونية المتواضعة، إلى أن بعض المنظومات القانونية تمنع أن تكون مثل هذه الشاشات الإشهارية ضمن الحقل البصري للسائق أو على مقربة من إشارات المرور، بل يتم وضع إحداثيات لذلك…

عين عتيق‮: ‬ارتباك بمركز التلقيح‮ ‬كوفيد‮ 19

توافد على مركز التلقيح كوفيد‮ ‬19‮ ‬بعين عتيق،‮ ‬يوم السبت الماضي‮، ‬مجموعة من المواطنين من أجل‮ التلقيح،‮ ‬حسب موعد الجرعة الثانية والأولى،‮ ‬غير أن إضراب الأطر الصحية أربك العملية حيث مكث فيه المستهدفون من التطعيم‮ (‬حوالي‮ ‬100‮ ‬شخص‮) ‬أزيد من ست ساعات من الانتظار إلى حين تزويد المركز بالاطر الصحية،‮ ‬والتي‮ ‬تم استقدامها من مدينة تمارة للقيام بالمتعين حيث تم تطعيم الفئة المستفيدة من الجرعة الثانية، فيما تم تأجيل الفئة الأخرى إلى موعد لاحق‮ .‬


بتاريخ : 09/06/2021