«طريق الممكنات».. سرد سير- ذاتي لسلوى قرقري بلقزيز

صدر حديثا عن دار «ملتقى الطرق» للنشر، كتاب جديد لسلوى قرقري بلقزيز، عبارة عن سرد سير-ذاتي من 270 صفحة تحت عنوان «طريق الممكنات» (Le chemin des possibles).
وجاء في تقديم (ملتقى الطرق) لهذا الكتاب إن «هناك مسارات حياة تسائل المرء وتثير المشاعر سواء بسبب إصرار الأشخاص الذين يتابعونها، أو بسبب تعدد التحديات التي يتعين رفعها. وفي كتاب (طريق الممكنات) يحضر الأمران معا. ذلك أن سلوى قرقري بلقزيز تقدم في هذه السيرة الذاتية تاريخها باعتبارها امرأة ورئيس مقاولة ومنتخبة وأما».
وتؤكد بلقزيز في كتابها أن لا شيء كان مكتوبا في البداية. «سليلة عائلة متواضعة تنحدر من شمال المغرب، لا شيء كان ينبئ بأن أكون في الآن نفسه رئيسة مقاولة ورئيسة جمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب، ثم رئيسة الفيدرالية المغربية لتكنولوجيات الإعلام والاوفشورينغ، ومنتخبة، وأما لثلاثة أطفال».
وتضيف أن هذه الأدوار تداخلت بعضها مع بعض لتشكل حياتها بطريقة متناغمة، دون أن يعني ذلك عدم وجود العديد من المزالق التي وقفت في طريقها.
وبالنسبة لسلوى بلقزيز، «طريق الممكنات» يتتبع المسارات التي قطعتها من أجل تأمين موقع لها. «كان علي مكافحة المرض الذي أصبت به في أوج تألقي المهني. فتحت ذراعي للقاءات جديدة، وطرقت أبوابا كانت تبدو موصدة، وتتبعت الحظ والفرصة حتى أصبحا أفضل حلفائي، وأنا على قناعة بأن كل فرصة صغيرة يمكن أن تجلب بوادر مغامرة عظيمة «.
في تقديم الكتاب، قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، إن «طريق الممكنات» هو رسالة أمل للنساء والشباب وبشكل عام للمواطنين الذين يحلمون بالنجاح في المغرب عن جدارة واستحقاق.

 


بتاريخ : 17/06/2021