كرواتيا ترافق إنجلترا إلى ثمن نهائي كأس أوروبا

حسمت إنكلترا صدارة المجموعة الرابعة من كأس أوروبا لكرة القدم بفوزها على تشيكيا بهدف نظيف، فيما خطفت كرواتيا الوصافة وبطاقتها الى ثمن النهائي بفوزها على اسكتلندا 3–1، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة مساء الثلاثاء.
ففي المباراة الأولى على ملعب ويبملي في لندن، ضمن المنتخبان تأهلهما إلى الدور ثمن النهائي قبل صافرة البداية، عطفا على نتائج مباريات الاثنين، لذا فالصراع كان على صدارة المجموعة، حيث كان التعادل يكفي تشيكيا للظفر بها.
ورفع منتخب «الأسود الثلاثة» رصيده إلى سبع نقاط بفضل هدف رحيم ستيرلينغ مقابل أربع لتشيكي، التي حلت ثالثة خلف كراوتيا (أربع نقاط) التي خطفت الوصافة بأفضلية الأهداف المسجلة. وقال ستيرلينغ إن «هناك إيجابيات من المباراة، احتفظنا بالكرة بطريقة أفضل ووجدنا الثغرات أيضا، وحصلنا على النتيجة التي نريد». وأضاف «إذا لم تتلقى الأهداف ستفوز بالمباريات في حال نجحت في التسجيل، وقد حققنا ذلك على نجو جيد. الهدف منذ البداية كان تصدر المجموعة». وبعدما تفوقت على كراوتيا بهدف دون رد في المباراة الأولى وتعادلت مع اسكتلندا سلبا في الثانية، نجحت إنكلترا في الحفاظ على شباكها نظيفة في دور المجموعات من كأس أوروبا للمرة الأولى في تاريخها والثانية في بطولة كبرى بعد كأس العالم 1966 على أرضها عندما حققت لقبها الكبير الوحيد.
وغاب الثنائي مايسون ماونت وبن تشيلويل عن المباراة بعدما أعلن الاتحاد الإنكليزي قبل ساعات من المباراة تواجدهما في العزل حتى الاثنين 28 يونيو، بعد اعتبارهما مخالطين للاعب وسط منتخب اسكتلندا بيلي غيلمور الذي ثبتت إصابته بفيروس كورونا. وأجرى ساوثغيت أربعة تغييرات على التشكيلة الأساسية التي بدأت أمام اسكتلندا حيث دفع بجاك غريليش أساسيا للمرة الأولى، فيما عاد كايل ووكر إلى مركز الظهير الأيمن بدلا من ريس جيمس بعد غيابه عن المباراة الاخيرة.
وشارك قائد مانشستر يونايتد هاري ماغواير للمرة الأولى في البطولة بعد تعافيه من إصابة في الكاحل بدلا من تايرون مينغز، الذي شغل مركز قلب الدفاع في أول مباراتين، كما دفع ببوكايو ساكا بدلا من فيل فودن غير المتواجد حتى على دكة البدلاء.
فيما لم يجر مدرب تشيكيا ياروسلاف شيلهافي أي تعديل على التشكيلة التي تعادلت 1–1 مع كراوتيا.
وسجل ستيرلينغ في الدقيقة 12 برأسية على باب المرمى، إثر عرضية من غريليش من الجهة اليسرى داخل المنطقة.
وفي المباراة الثانية، قاد المخضرم لوكا مودريتش منتخب كرواتيا إلى الدور ثمن النهائي بهدف وتمريرة حاسمة في الفوز 3–1 على اسكتلندا في غلاسكو.
وسجل أهداف المنتخب الكرواتي نيكولا فلاشيتش (17)، مودريتش (62) وإيفان بيريشيتش (77)، فيما أحرز كالوم ماكغريغور هدف اسكتلندا الوحيد في المباراة والبطولة (42).
وقال مودريتش، الذي اختير افضل لاعب في المباراة «نحن سعداء لأننا قدمنا مباراة كبيرة وتأهلنا إلى الدور المقبل. لم نكن سعداء بأدائنا في أول مباراتين وكنا ندرك أنه بإمكاننا أن نقدم أفضل من ذلك. عندما نلعب بهذه الطريقة، نشكل خطرا على الجميع». وبعد حملة ناجحة في مونديال روسيا 2018، حينما حل وصيفا لفرنسا (4–2)، تبدلت معالم منتخب كرواتيا في البطولة الحالية، فقدم صورة باهتة في البطولة القارية من دون إيفان راكيتيش وماريو ماندزوكيتش المعتزلين دوليا .
وبعدما أزعجت الأرجنتين وإنكلترا حينها، خسرت كرواتيا أمام منتخب «الأسود الثلاثة» بهدف نظيف وتعادلت مع تشيكيا 1–1 في كأس أوروبا، ووضعت نفسها في موقع صعب.


بتاريخ : 24/06/2021