قطر تستهل مشوارها في كأس العرب بفوز وتونس تفتتح البطولة بخماسية

استهل المنتخب القطري لكرة القدم صاحب الأرض، مشواره في النسخة العاشرة من كأس العرب بالفوز على نظيره وجاره البحريني 1 – 0، مساء الثلاثاء على ملعب البيت في التدشين الرسمي لأكبر ملاعب البطولة، وثاني أكبر ملاعب مونديال قطر 2022، في حين انتزع العراق الذي لعب منقوصا تعادلا في الرمق الأخير من عمان 1 – 1 ضمن منافسات المجموعة الأولى.
ففي المباراة الأولى، صمد المنتخب البحريني أمام قطر حتى الدقيقة 69 قبل أن تهتز شباكه بهدف من رأسية لعبد العزيز حاتم، ليمنح بلاده صدارة المجموعة الأولى.
وأكد وصيف النسخة السابعة، التي استضافها على أرضه عام 1998، سعيه للمنافسة على اللقب الأول في تاريخه، فيما لم يقو وصيف نسختي 1985 و2002 والذي يدون حضوره السادس على تجنب الخسارة.
ورغم البداية الجريئة لفريق المدرب البرتغالي هيليو سوزا مهددا مرمى سعد الشيب بعد سبع دقائق فقط عبر رأسية مهدي الحميدان، التي مرت بمحاذاة القائم، إلا أن أصحاب الأرض بسطوا أفضليتهم على المجريات تدريجيا.
وفي المجموعة ذاتها، وانتزع العراق بعشرة لاعبين تعادلا ثمينا في الوقت القاتل من نظيره العماني 1 – 1 على ملعب الجنوب في الوكرة.
واستهل العراق، في أول مباراة له بقيادة مدربه الجديد المونتينيغري جيليكو بتروفيتش، اللقاء ضاغطا فتحصل على أول فرصة خطيرة في الدقيقة الثامنة من ركلة حرة مباشرة نفذها لاعب نادي الشرطة محمد قاسم قوية بقدمه اليسرى مرت بمحاذاة القائم الأيسر للحارس العماني أحمد الرواحي.
وتلقى العراق ضربة موجعة منتصف الشوط الثاني بطرد لاعبه وسطه ياسر قاسم لتلقيه الانذار الثاني (68).
وحصل المنتخب العماني على ضربة جزاء، إثر عرقلة الحارثي من قبل حسن رائد، فانبرى لها اليحيائي على يسار الحارس (78) ليمهد الطريق أمام تحقيق فريقه باكورة انتصاراته في أول مشاركة له في المسابقة قبل أن يأتي الرد في الوقت القاتل، بعدما حصل العراق على ركلة جزاء أضاعها أيمن حسين (90+6)، قبل أن يطلب الحكم إعادتها كون الحارس العماني الرواحي تحرك بقدميه عن خط المرمى، فانبرى لها عبد الكريم هذه المرة وسددها على يمين الحارس (90+8).
وحقق المنتخب الإماراتي فوزه الأول على نظيره السوري منذ 2003، عندما تغلب عليه 2 – 1 على ملعب 974 ضمن منافسات المجموعة الثانية.
واحتل «الأبيض» المركز الثاني في المجموعة الثانية بفارق الأهداف عن تونس الفائزة على موريتانيا 5 – 1.
ولم يسبق للإمارات الفوز رسميا على سوريا قبل مباراتهما الاثنين سوى مرتين آخرها في 14 نوفمبر 2003 عندما هزمتها 3 – 1 في تصفيات كأس آسيا 2004.
وكانت المباراة «بروفة» للمنتخبين، حيث يلتقيان مجددا في 27 يناير المقبل في دبي في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الأولى المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.
واستثمر»الأبيض» الذي عاد للمشاركة في كأس العرب للمرة الثانية بعد نسخة 1998، سيطرته بافتتاح التسجيل بعد عرضية من بندر الأحبابي، ارتقى لها كانيدو برأسه جميلة في شباك إبراهيم عالمة(24).
وأضافت الامارات الثاني بعد 6 دقائق، عندما مرر كانيدو كرة إلى علي صالح عالجها بتسديدة أرضية بعيدا عن متناول عالمة(30).
وتحسن أداء»نسور قاسيون» في الشوط الثاني، وبعد عدة محاولات قلصوا الفارق بعد أخطاء في التمرير بين لاعبي الامارات، وتحت ضغط محمود البحر وصلت الكرة من مدافع»الأبيض» محمد العطاس إلى السلامة الذي وضع الكرة في شباك خصيف(60).
لكن الامارات نجحت في المحافظة على تقدمها، رغم طرد مدافعها محمود خميس للإنذار الثاني، بعد تدخله العنيف على عمرو جنيات(90+6).
وفي المجموعة ذاتها، ضرب المنتخب التونسي بقوة في مستهل مشاركته الأولى في كأس العرب لكرة القدم منذ 1988، وذلك بفوزه الكبير على نظيره الموريتاني 5 – 1، بفضل ثنائية لكل من سيف الدين الجزيري ومحمد بالعربي.


بتاريخ : 02/12/2021

أخبار مرتبطة

إجماع دولي على فاعلية المغرب ومساهمتة القوية في تنظيم وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى   احتضنت مدينة مراكش يومي 25 و26

يواجه البرازيل غدا في ربع نهائي مونديال « الفوتسال»   انتزع أسود الأطلس، أول أمس الخميس في بخارى، بطاقة العبور

قال مدرب المنتخب المغربي، هشام الدكيك، إن فوز العناصر الوطنية على منتخب إيران المتمرس (4 – 3)، أول أمس الخميس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *