سحب فليم «أميرة» من تمثيل الأردن في جوائز الأوسكار

أعلنت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام سحب فيلم «أميرة»، من تمثيل الأردن في سباق جوائز الأوسكار 2022، بعد الجدل الكبير الذي أثاره الفيلم وتفسيره من طرف البعض بأنه يمس القضية الفلسطينية. ويحكي فيلم «أميرة»، وهو إنتاج مشترك أردني مصري فلسطيني، ومن تأليف وإخراج المصري محمد دياب، قصة فتاة فلسطينية تدعى أميرة، ولدت عن طريق تهريب نطفة سجين فلسطيني داخل السجون الإسرائيلية، لكنها اكتشفت لاحقا أن النطفة المهربة كانت تعود لضابط إسرائيلي وليست للسجين الفلسطيني الذي يفترض أن يكون والدها.
وقالت الهيئة الملكية الأردنية، وهي الجهة الرسمية في البلاد المخولة لتقديم الأفلام للترشح لجوائز الأوسكار ، في بيان اليوم الخميس، «في ظل الجدل الكبير الذي أثاره الفيلم وتفسيره من طرف البعض بأنه يمس بالقضية الفلسطينية، واحتراما لمشاعر الأسرى وعائلاتهم، قررت الهيئة الملكية للأفلام العدول عن تقديم فيلم «أميرة» لتمثيل الأردن في جوائز الأوسكار 2022».
وتابعت الهيئة نقدر قيمة الفيلم الفنية، ونؤمن بأنه لا يمس بأي شكل من الأشكال بالقضية الفلسطينية، ولا بقضية الأسرى، بل على العكس، فإنه يسلط الضوء على محنتهم ومقاومتهم وكذلك توقهم لحياة كريمة على الرغم من الاحتلال».


بتاريخ : 13/12/2021