المخرج حمزة المعزي:تجربتي في فيلم «الحساب» فريدة من نوعها

حمزة المعزي مصور و مخرج و فاعل جمعوي و ثقافي من أكادير، حاصل على إجازة في الشبكات المعلوماتية، و يشتغل كتقني متخصص في البرمجيات. استفاد من دورات تكوينية في الصورة و تقنيات التصوير، الشيء الذي أهله لتأسيس نادي للتصوير و العمل كتقني في مجموعة من الأعمال السينمائية و المسرحية. أخرج لحد الآن مجموعة من الأفلام من بينها « الصبية الراشدة « و « تاء التأنيث المتألمة « و « الشرف المكسور «…  
انتهى مؤخرا من تصوير فيلم مشترك بأكادير مع المخرج الطنجاوي حمزة الدقون بعنوان « الحساب « (2022) يتمحور موضوعه حول الإدمان على المشروبات الروحية و عواقبه الوخيمة. عن هذه التجربة الإخراجية الجديدة أجرينا معه الحوار القصير التالي:

o كيف جاءت فكرة الاشتغال في إخراج مشترك مع حمزة الدقون؟

n بحكم الصداقة و تقاسم الأفكار و وجهات النظر و تقارب الرؤى الفنية بيني و بين المخرج  حمزة الدقون، وجدنا أنفسنا منخرطين في عمل مشترك من الفكرة و تطويرها إلى الإنتاج و التصوير و ما بعدهما.

 o لماذا اخترتما التصوير بفضاءات مدينة أكادير؟

n كان بإمكاننا تصوير فيلم « الحساب « إما بطنجة أو أكادير أو هما معا، إلا أن اختيارنا لمدينة أكادير جاء بعد مناقشة مستفيضة مع شريكي حمزة الدقون، حيث تبين لنا أن شروط الإنتاج ستكون أفضل بأكادير نظرا لتوفر شركة إنتاج و طاقم تقني متمرس.

o ما هو الجديد في فيلم « الحساب « بالنسبة لتجربتك الفيلموغرافية؟

n تعتبر تجربتي في فيلم « الحساب « فريدة من نوعها، و ذلك لأنها أول تجربة إخراج مشترك لي. زد على ذلك أن موضوع الفيلم أخرجني من إطار قضايا المرأة المباشرة لأنه يتطرق  لموضوع اجتماعي يمس الرجل و المرأة معا، هذا بالإضافة إلى المغامرة التي قررنا دخولها أنا و المخرج الدقون عبر مواجهة مختلف التحديات بغية الخروج بنتيجة مغايرة لما هو مألوف.

o متى سيكون الفيلم جاهزا، و أين سينظم عرضه الافتتاحي؟

n أعتقد أن الفيلم سيكون جاهزا للعرض مع مطلع شهر فبراير القادم بحول الله، و سنعمل على تنظيم عرضين أحدهما بأكادير و الآخر بطنجة، و ذلك قبل دخول غمار المشاركة في مسابقات الأفلام بالمهرجانات الوطنية و الدولية.

 o لماذا لم يتم التعامل مع ممثلات و ممثلين محترفين ( أي معروفين وطنيا في السينما و التلفزيون )؟

n حاولنا الجمع بين ممثلات و ممثلين لهم تجربة معتبرة في التشخيص أمام الكاميرا و آخرين من الشباب حظوا بثقتنا، إيمانا منا بمبدأ إتاحة الفرصة للجميع، خصوصا من لهم تجربة فنية محترمة أو واعدة.


الكاتب : أجرى الحوار: أحمد سيجلماسي

  

بتاريخ : 21/01/2022