رحيل المسرحي المغربي الكبير عبد القادر البدوي

فقدت الساحة الفنية المغربية صباح أمس الجمعة أحد رواد المسرح المغربي، الأستاذ عبد القادر البدوي، بالمستشفى العسكري بالرباط، وذلك بعد معاناته مع المرض.
ويشكل الراحل الاستاذ عبد القادر البدوي أحد أعمدة المسرح المغربي، الذين عملوا على تأسيس الفعل المسرحي بالمغرب، عمل على ترسيخه في الفعل الثقافي الوطني بتجديده و إغنائه، كتابة و إخراجا و أداء، لأكثر من 50 سنة من العمل الفني- الرامي من عشرات، بل المئات من الإنتاجات التلفزيونية و المسرحية في إطار فرقة مسرح البدوي، برفقته شقيقه الفنان المسرحي عبد الرزاق البدوي، من سنة 1965 إلى 1995. وقد أخذت تجربة مسرح البدوي الحدود، حيزا في مناهج التعليم الأكاديمي في العديد من الجامعات المغربية، العربية و الدولية، لما لها من دور بارز في تنشيط الفعل المسرحي مغربيا و عربيا.. الفقيد الكبير عبد القادر البدوي، الذي هو من مواليد 1934 بمدينة طنجة، خلف أسرة فنية لم تبتعد عن الفعل المسرحي و التلفزيوني والسينمائي، وتتجلى في الفنانة كريمة البدوي والفنانة حسناء البدوي، التي تألقت في الدراما المصرية والمخرج محسن البدوي.
وقد خلفت وفاته المفاجئة صباح أمس الجمعة، يوما واحدا بعد رحيل الفنان القدير عبد اللطيف هلال أول امس الخميس، حزنا وأسى عميقين لدى جميع المنسبين للفعل الثقافي والفني و لدى عشاق مسرح البدوي، ومن بين ما جاء من تفاعل حول هذا الحدث الاليم بمواقع التواصل الاجتماعي، كتب عبد الواحد موادين»: « المسرح المغربي في حداد ،بالأمس عبد اللطيف هلال يودعنا إلى دار البقاء و اليوم يودعنا عميد المسرح المغربي الأستاذ عبد القادر البدوي..اللهم ارحمه برحمتك الواسعة ووسع مدخله و أكرم نزله و اجعل قبره روضة من رياض الجنة و ارزق أهله الصبر والسلوان وإنا لله وإنا اليه راجعون.».
المايسترو صلاح المرسلي الشرقاوي تفاعل بدوره مع هذا الرحيل ودون ما يلي: « ببالغ الحزن و الأسى تلقيت صباح هذا اليوم الجمعة خبر وفاة الفنان عبد القادر البدوي عميد المسرح المغربي رحمه لله و جعل قبره روضه من رياض الجنة و أطال لله في عمر شقيقه أخي و صديقي الفنان عبد الرزاق البدوي إنه سميع مجيب الدعوات وإنا لله وإنا إليه راجعون.»
الفنانة عائشة ساجد أحد العناصر البارزة والرائدة في «مسرح البدوي» بدورها سجلت ما يلي: «بقلب يملؤه الأسى و الألم بدموع حارة إنتقل إلى الرفيق الأعلى أخينا ورفيق دربنا وأستاذنا الكبير الفنان عبد القادر البدوي هذا الصباح بالمستشفى العسكري الرباط، و ها نحن في طريقنا إلى مدينة طنجة وتلبية لوصيته المرحوم لإقامة مراسيم الدفن بمسقط رأسه، راجين من العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته و أن يرزق عائلته الصغيرة والكبيرة من جمهوره ومحبيه ورفاق دربه الصبر والسلوان».
المنتج و السيناريست أحمد بوعروة: كتب ما يلي: الفنان « عبد القادر البدوي « في ذمة لله.. تعلمنا من مسرحكم الكثير .. من خلال العروض التي كنتم تقدمون للطلبة .. مواضيعكم في السبعينيات كانت مرتبطة بهموم المجتمع المغربي ..احببتك .. انت و اخوك « عبد الرزاق « اطال الله عمره من خلال اعمال عالمية و اخرى مغربية ..تاجر البندقية .. في انتظار القطار .. كواليس.. مطربة الحي .. الدب .. الهاربون .. نافذة على المجتمع ..ن ماذج بشرية .. بالفعل كنت راءدا من رواد المسرح المغربي بامتياز .. عزاؤنا واحد فيك سيدي «عبد القادر ».. رحمك لله واسكنك فسيح جناته.. انا لله و انا اليه راجعون».
الفنانة لطيفة أحرار تتفاعل بدور ها وتدون: «فاجعة أخرى … الساحة الفنية المغربية تفقد أحد أعلامها … رحم لله المبدع الكبير عبد القادر البدوي …»
المطرب المغربي – السوري بدر رامي يكتب بتأثر ما يلي: «انتقل الى عفو لله ومغفرته أحد أعمدة فنون المسرح الفنان المغربي الكبير والمقتدر عبد القادر البدوي بعد معاناة مع المرض، رحمه لله تعالى وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان».
وإنا لله وإنا إليه راجعون


الكاتب : جمال الملحاني

  

بتاريخ : 29/01/2022