«الجايحة 19».. عرض مسرحي جديد لفرقة (فركانيزم) بالرباط

تقدم فرقة ( فركانيزم للفنون و الثقافة و التنمية ) يوم 10 فبراير المقبل بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، عرضها الجديد المعنون « الجائحة 19».
و حسب ورقة تقنية عن هذا العمل الفني المقتبس عن مسرحية « نهاية اللعبة « لصامويل بيكيت، فإن أحداث المسرحية تدور داخل غرفة مغلقة الجوانب مرتفعة الجدران و قاتمة و لا تتوفر على أي مؤشر عن الحياة، راكدة لا تتسم بالحركة و التغير، في استحضار للواقع الذي فرضته جائحة كوفيد-19 على سكان المعمور لايما خلال فترة الحجر الصحي.
و أضاف المصدر ذاته أن شخصيات المسرحية، عائلة ممتدة تتكون من الاب و الابن و الجد و الجدة، تجد بذلك نفسها « فجأة داخل فضاء زمكاني غير محدد اكتسحته جائحة ما وأتت على الأخضر و اليابس فيه، فلم تبق شيئا غيرهم في ذلك الفضاء المغلق، ليظل سبيلهم الوحيد للعيش هو التمسك ببعضهم البعض «.
و تتطور أحداث المسرحية كاشفة عن محاولات يائسة للشخصيات لقتل الملل على قارعة الغرفة لدرجة الاعتياد على كل الأفعال و السلوكات اليومية داخل عجلة لا توقف عن الحركة و الدوران «، قبل أن « يصبح الملل روتينا معيشيا « في ظل غياب هدف أو خارطة طريق.
و المسرحية من تشخيص كل من الرياحي بادي، و ياسين حرمود، و حنان بنموسى، و أنس بنزعبون، و سينوغرافيا حنفي فركاني، و إخراج محمد فركاني.


بتاريخ : 02/02/2022