إصدارات

«الحي الأحمر: اليسار واللذة» لميكائيل فوسيل

يستكمل المفكر الفرنسي ميكائيل فوسيل بحثه في الراهن الذي تعيشه فرنسا، والعالم بشكل عام، في كتابه الجديد «الحي الأحمر: اليسار واللذة»، والصادر حديثا لدى «المنشورات الجامعية الفرنسية».
ينطلق المؤلف من ملاحظة الهوة التي تفصل اليسار، اليوم، عن الاستمتاع، الذي يُنظر إليه كفعل ينتمي إلى معجم الرأسمالية.
على العكس من ذلك، يدعو فوسيل للعودة إلى اللذّة باعتبارها فِعل تمرد سياسي على السائد، مقترحا النظر إلى المفهوم من وجهة نظر اجتماعية، اشتراكية، لا فردانية، باعتبار أن اللذة تُعَزَّز، كما يقول، بمشاركتها.

كتاب «اليسار وسرديته الكبرى» للباحث التونسي عزيز كريشان

عن منشورات «كلمات عابرة»، صدرت مؤخرا النسخة العربية من كتاب «اليسار وسرديته الكبرى: من أجل فهم الاقتصاد الريعي» للباحث التونسي عزيز كريشان، والذي أشرف بنفسه على ترجمته إلى العربية.
صدر الكتاب أول مرة بالفرنسية في بداية 2021 عن نفس الناشر.
ينقسم العمل إلى جزأين: أوّلهما يعيد تركيب تاريخ اليسار في تونس من منظور خطابه المناهض للنظام الريعي، أما الجزء الثاني فيهتم بتحليل السياسات الاقتصادية في تونس وتحولاتها التي ترسم التاريخ الاقتصادي للبلاد، من مشروع بناء الدولة المستقلة إلى تجديد رؤيتها بعد الثورة.

توقيع «صنعة الكلام»
برحاب الإسماعيلية

مواكبة منها لجميع الإصدارات التي تخص شعر الملحون، تنظم جمعية رحاب الإسماعيلية للملحون والموسيقى التراثية، لقاء ثقافيا، لتوقيع الإصدار الجديد لأحمد زنيبر الذي يحمل عنوان «صنعة الكلام»، بمشاركة نخبة من الأستاذة الباحثين من تخصصات متنوعة، وهم: ذ عبد المجيد فنيش، المسرحي والباحث الخبير في التراث المغربي، د. مراد القادري، شاعر، ورئيس بيت الشعر المغربي، د. عبد الله الطني، شاعر وباحث في الفلسفة والجماليات.
يدير اللقاء د. عز الدين النملي، باحث في الخطاب الشعري.
وستتخلل الحفل وصلات موسيقية وإنشاد قصائد من ثرات المحون، احتفاء بهذا الإصدار المتميز، بمشاركة منشدين ومنشدات، وذلك بمقر الجمعية بمدينة مكناس، يوم السبت 05/03/2022 في الساعة الثالثة بعد الزوال.


بتاريخ : 28/02/2022