البروفيسور سعيد المتوكل لـ «الاتحاد الاشتراكي» : جميع الإجراءات التي تم العمل بها في إطار قوانين الطوارئ الصحية عالميا ووطنيا ستنتهي قريبا

أكد البروفيسور سعيد المتوكل في تصريح لـ «الاتحاد الاشتراكي» أن الحالة الوبائية السائدة الآن في المغرب تتميز بانتهاء الموجة المتعلقة بالمتحور أوميكرون، مشددا على أن بلادنا توجد في منحنى تنازلي سريع مما جعلها تصبح مصنّفة ضمن المنطقة الخضراء على الصعيد الوبائي. وأبرز عضو اللجنة العلمية الوطنية لتدبير جائحة كوفيد في تصريحه للجريدة أن مؤشر التوالد الفيروسي أصبح تحت 0.70 فضلا عن انخفاض معدلات الإماتة اليومية أيضا، إذ أن نسبة الإماتة بخصوص هذه الموجة تظل في حدود 0.5 في المئة، وهو ما يعتبر قليلا مقارنة مع موجة دلتا التي عرفت نسبة 1.5%.
وأوضح الاختصاصي في الإنعاش والتخدير في ردّه على أسئلة «الاتحاد الاشتراكي» أن تحليل المعطيات الوطنية أظهر أن الأشخاص الذين فارقوا الحياة إبان هذه الموجة كانوا من الفئات ذات السن المرتفع الذين تتجاوز أعمارهم 70 سنة، إضافة إلى الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري ومرضى ارتفاع ضغط الدم، خاصة غير الملقحين بالشكل الكامل وتحديدا الذين لم يحصلوا على الحقنة المعززة. وأكد المتحدث أن الوضع الوبائي اليوم في المغرب يتوافق مع ما يعرفه العالم، إذ أن نفس المنحنى التنازلي تعرفه أوروبا وأمريكا في حين تعرف بعض الدول في آسيا ارتفاعا في الحالات مع المتحور أوميكرون، لكن على الصعيد العالمي لا يوجد حاليا أي متحور داهم أو مقلق.
وشدّد الخبير الصحي في جوابه عن سؤال يتعلق بالمتحورات، على أنه في حالة المتحور أوميكرون فقد تجاوز عدد الطفرات الإجمالي 60 طفرة وأكثر من 30 طفرة في البروتيين الشوكي الذي يعتبر المفتاح الذي يمكن الفيروس من دخول الخلايا، خلافا لسابقيه، مؤكدا أن العدد الكبير من الطفرات يعتبر آخر مسمار في نعش الفيروس. وأوضح البروفيسور المتوكل أن هذا الاستنتاج العلمي هو الذي يجعل جميع الخبراء يجمعون أن هذه الجائحة ستنتهي إبان فصل الربيع المقبل ويمكن أن يصبح الفيروس موسميا كما هو الحال بالنسبة لفيروس الأنفلونزا.
ونبّه عضو اللجنة العلمية الوطنية لتدبير جائحة كوفيد 19 إلى أن التلقيح الكبير والعلاج المبكر وإغناؤه بمضادات فيروسية جديدة فعالة، فضلا عن اتباع نمط حياة سليم وصحي، سيمكنون من تفادي الحالات الخطيرة ويجنب الأشخاص خطر الموت، مبرزا أنه كيفما كانت المفاجآت المقبلة فقد أصبحت المختبرات قادرة على إنتاج لقاحات فعالة في ظرف زمني وجيز، مشددا على أن جميع الاستراتيجيات التي تم العمل بها إلى حد الآن سيتم تقييمها وتحيينها، مؤكدا على أن جميع الإجراءات التي تم العمل بها في إطار قوانين الطوارئ الصحية على الصعيد العالمي والمحلي ستنتهي قريبا.


الكاتب : وحيد مبارك

  

بتاريخ : 01/03/2022