فيليبي غونزاليس: مبادرة الحكم الذاتي هي الحل «الوحيد» لتسوية النزاع حول الصحراء

أكد رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق، فيليبي غونزاليس، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء، التي تدعمها حكومة بلاده، هي الحل «الوحيد» الكفيل بإنهاء هذا النزاع المفتعل.
وشدد غونزاليس، في تصريحات لوسائل الإعلام قبيل مشاركته بغوادالوب في مؤتمر حول العلاقات بين أوروبا وأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، على أن مخطط الحكم الذاتي المقدم من طرف المغرب، والذي يعود لسنة 2007، هو «المخطط الوحيد الذي يقدم حلا تفاوضيا للنزاع» حول الصحراء «في إطار الأمم المتحدة».
وأشار رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق (1982-1996) إلى أنه تابع العملية الرامية إلى تسوية قضية الصحراء منذ العام 1991، قائلا إنه مقتنع بأهمية مخطط الحكم الذاتي المغربي من أجل وضع حد لهذا النزاع الذي طال أمده.
وشدد فيليبي غونزاليس على أن الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية «هو المخطط الوحيد الذي يفضي لنتيجة قابلة للتطبيق».
ومعلوم أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز أكد في رسالة إلى جلالة الملك، أنه «يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب». وفي هذا الصدد، «تعتبر إسبانيا مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف».
وأشار سانشيز إلى «الجهود الجادة وذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف».
وأبرز رئيس الحكومة الإسبانية في رسالته إلى جلالة الملك، أن « البلدين تجمعهما، بشكل وثيق، أواصر المحبة، والتاريخ، والجغرافيا، والمصالح، والصداقة المشتركة». وأعرب سانشيز عن « يقينه بأن الشعبين يجمعهما نفس المصير أيضا»، وأن «ازدهار المغرب مرتبط بازدهار إسبانيا والعكس صحيح». وأكد رئيس الحكومة الإسبانية في رسالته إلى جلالة الملك على أن «هدفنا يتمثل في بناء علاقة جديدة، تقوم على الشفافية والتواصل الدائم، والاحترام المتبادل والاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والامتناع عن كل عمل أحادي الجانب، وفي مستوى أهمية جميع ما نتقاسمه».


بتاريخ : 25/03/2022