الفيلسوف هانس كوكلر في جولة فلسفية بالمغرب

 

يشارك الفيلسوف النمساوي هانس كوكلر، أحد كبار الفلاسفة الجرمانيين الحاليين، بمناسبة جولة فلسفية له ستقوده لمدن الرباط، فاس والقنيطرة في سلسلة من الندوات وبمشاركة نخبة من الفلاسفة والمفكرين المغاربة.
هذه الندوات الفريدة من نوعها بحضور فيلسوف فريد من نوعه، أحد أهم مؤولي هيدجر، والمتخصص في الفينومينولوجيا والفلسفة السياسية والقانونية، وأحد أقطاب نقد النزعة المركزية الغربية وهيمنتها الإمبريالية، هي لبنة إضافية للمشتغلين والمهتمين بالفلسفة الغربية بالمغرب لإضافة لبنة من لبنات الفهم في تعاملنا مع هذا الفكر، قصد أخذ موقف موضوعي منه: لا رفضا مبدئيا ولا قبولا أعمى، بل بإعمال العقل وملكة النقد في ما يصلنا منه وعنه.
فرصة لقاء من هذا النوع في مدن مغربية مختلفة لن تتكرر بهذه الطريقة، سواء مع ضيف الشرف نفسه البروفيسور هانس كوكلرأو مع أساتذة فلسفة أجلاء، من مختلف أقسام الفلسفة في الجامعات المغربية، ممن يؤمنون بضرورة التواصل المباشر مع المفكرين الغربيين وطلبتهم والباحثين في العلوم الإجتماعية عموما، في إطار فلسفة حوار، قوامها الاحترام والنقد البناء المتبادل، من أجل ربط جسور التعاون، قصد تصحيح مسار ما يفرضه التفكير التقني على العالم، وهو فكر حجب عن الفلسفة والتفكير الحر عمق التأمل الفلسفي والمنطقي الرصين، وفرض عقلا أذاتيا نفعيا، لا يترك وراءه إلا النار والغبار، وهو سائر في طريق القضاء على كل مقومات شروط عيش الإنسان على الكوكب الأرضي.
وستنظم هذه الندوات أيام:
الأربعاء 1 يونيو:

«الفلسفة والتقنية المعاصرة» ندوة مهداة إلى روح الدكتور محمد سبيلا بكلية الاداب بجامعة محمد الخامس بالرباط، بمدرج الشريف الإدريسي في الساعة العاشرة صباحا، ويشارك فيها الأساتذة: محمد الدكالي، هانس كوكلر، حميد لشهب، محمد مزيان.
الخميس 2 يونيو

«الفلسفة والترجمة وحوار الثقافات» بكلية الاداب بجامعة سيدي محمد بن عبد لله ظهر المهراز بفاس في الساعة الرابعة بعد الزوال بقاعة الندوات، ويشارك فيها الأساتذة: يوسف تبيس، هانس كوكلر، حميد لشهب، محمد مزيان.
الأحد 5 يونيو

ندوة « فلسفة التعايش والحوار» بالمعرض الدولي للكتاب في الخامسة مساء بمشاركة حميد لشهب/ هانس كوكلر، محمد مزيان.
الثلاثاء 7 يونيو

«مهام الفلسفة في الوقت الحاضر» بكلية الآداب ابن طفيل بالقنيطرة في الساعة الرابعة بعد الزوال ويشارك فيه الاساتذة: حميد لشهب، كوكلر، أحمد الفرحان، محمد مزيان/ محمد امحيفيظ.


بتاريخ : 31/05/2022