مذكرة المعرض يومه السبت:

برواق المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير

جريا على مألوف عادتها، تشارك المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الرباط، وسيكون الانطلاقة يومه السبت 4 يونيو بتقديم قراءة في كتابين من جديد إصداراتها، حسب البرنامج التالي:
السبت 4 يونيو 2022 في الساعة الرابعة عصرا: تقديم قراءة في كتاب: «مولاي المهدي العلوي: أحداث ومواقف»، من تنشيط كل من الأستاذ سعيد منتسب والأستاذ محمد بنمبارك والأستاذ جمال المحافظ؛
الأحد 5 يونيو 2022 في الساعة الثانية عشرة ظهرا: تقديم قراءة في كتاب: «الاستراتيجية العسكرية الفرنسية في محك المقاومة المغربية 1912- 1934»، من تنشيط كل من الدكتور سمير بوزويتة والدكتور أحمد إشرخان والدكتور نور الدين احجيرة؛
وسيشتمل رواق المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير الكائن بالجناح   A، عرض ما راكمته هذه المؤسسة، على مدى عقدين ونيف من العمل الجاد والمسؤول والمتواصل في مضمار التأليف والنشر، من منتوج فكري وعلمي  بلغ 572 عنوانا.

*برواق دار خطوط وظلال E03:

يوقع الشاعر والباحث الجمالي بوجمعة أشفري كتابه المترجم «على عتبة العدم» عن إدموند جابيس، وذلك في الساعة الرباعة بعد الزوال.

بقاعة رباط الفتح

من الساعة 5 الى السادسة 6
تقديم «حكايــة القرامطــة»روايــة لجوســلين اللعبــي، منشــورات الجمــل، 2022 .تعـود الكاتبـة جوسـلين اللعبـي هـذه المـرة الى التاريـخ العربي الإسلامي بعــد عملهــا الــسردي الأوتوبيوغــرافي الأول «رحيــق الصبــار»، وبالضبـط الى القـرن التاسـع الميلادي لتسـلط الضـوء عــلى حركــة اجتماعيــة بمضمــون اشـتـراكي ظهــرت في فـتـرة الحكـم العبـاسي قادتهـا طائفـة القرامطـة. «مهرطقـون» إذن هـو عنـوان هـذه الروايـة التـي يجـاور فيهـا الحـب السياسـة، وتعانــق فيهــا الأحــداث والشــخوص التاريخيــة أحداثــا وشــخوصا متخيلــة. «مهرطقــون» عمــل روائي تخييـلـي يقــوم عــى بحــث وتنقيــب تاريخيــين أخــذا مــن الكاتبــة ســنوات طويلــة. صــدر العمــل بالفرنســية ســنة 2013 ،فيــما تظهــر ترجمتـه العربيـة لأول مـرة عـن دار الجمـل في هـذا المعـرض. بمشاركة: جوسلين اللعبي، عبد الهادي السعيد وتسيير : ياسين عدنان.
برواق رابطة كاتبات المغرب:

سيتم برواق رابطة كاتبات المغرب يومه السبت 4 يونيو توقيع الكتب التالية:
في الساعة الحادية عشرة صباحا:
Ma lumière/ recueil de poésie لعزيزة القادري
Loujain à l’ile du dragon / conte pour enfant لفوزية منديب
Coacher faire vivre /poésie لخديجة الغرباوي
«خبايا دائرة الحب» للشاعرة ثريا وقاص.
في الساعة 2 زوالا: «مرافئ القوافي» لعبيدة علاش
في 3 بعد الزوال: «تلك الخطى ليست خطاي» لمينة حدادي
«ومضات على نار هادئة» للطيفة حدادي
«دموع باردة» و»مرايا» الصهد للسعدية الفاتحي
«نوارس من ورق « لفاطمة بوعلي.


بتاريخ : 04/06/2022