شبكة القراءة تعلن عن جائزة القراء الشباب للكتاب المغربي

 

أعلنت شبكة القراءة بالمغرب عن الكتب الفائزة بجائزة القراء الشباب للكتاب المغربي برسم دورتها السابعة، لسنة 2022 وقد فازت الكتب الآتية في أربعة أصناف :
• الرواية المغربية بالعربية: رواية «الجنيس» لعبد الحميد البجوقي، سليكي أخوين.
• الرواية المغربية باللغة الفرنسية: Pourvu qu’il soit de bonne humeur, Loubna Serraj, La croisée des chemins
• الكتاب الفكري: عالم بلا معالم، لحسن أوريد، المركز الثقافي العربي.
• المجاميع القصصية: الحيوان الدائري لأنيس الرافعي، أكورا.
تنظم هذه الجائزة بشراكة وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبشراكة مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، والمؤسسات التعليمية، وذلك بغاية التعريف بالأدب المغربي وتوسيع دائرة قرائه بين الشباب، إذ يعد الكتاب المغربي بكل أصنافه من بين أهم اهتمامات الشبكة وانشغال شركائها وداعميها، باعتبار أن قراءة الأدب المغربي لها تأثير إيجابي في التنشئة الفكرية والقيمية للشباب، مثلما هي فرصة للاعتزاز بالقراء الشباب وإسماع صوتهم، والاعتراف بذوقهم وأهمية تحكيمهم في اختيار الكتاب المغربي وتلقيه.
وقد شارك في البرنامج 105 قارئ وقارئة، ينتمون إلى 21 ناديا للقراءة، يشرف عليها مؤطرون من الأساتذة وطلبة باحثون وأطر الشبكة من مختلف مدن المغرب، وسلمتهم شبكة القراءة بالمغرب حوالي 145 كتابا وقد بلغ عدد القراء الذين أكملوا كل القراءات المطلوبة 33 قارئة وقارئا، وهم من خول لهم التصويت عن بعد عبر رابط للتصويت. كما شاركوا في اللقاء الافتراضي المنعقد يوم الخميس 02 يونيو 2022، من أجل التداول حول اختيار الأعمال الفائزة وكانت فرصة بالنسبة إليهم لمناقشة دواعي اختياراتهم من ناحية نوعية الموضوعات والقضايا المطروحة في الكتب الفائزة، ومن الناحية الفنية والجمالية والأثر الذي خلفه الكتاب لديهم. كما كان هذا القاء فرصة لاقتراح أفكار جديدة لتجويد البرنامج, وقد ترأس لجنة التحكيم الشبابية القارئ الشاب منير ندي، طالب بسلك الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية.
وستنظم الشبكة حفلا للاحتفاء بالفئزين يوم السبت 11 يونيو 2022 في الساعة العاشرة صباحا بالمعرض الدولي للكتاب بالرباط. و تتمثل الجائزة في شراء 50 نسخة من كل من الكتب الفائزة لتوزيعها على القراء الشباب وعلى النوادي القرائية.


بتاريخ : 08/06/2022