ندوة لدار الشعر بمراكش حول «الشعر والفنون الأدائية.. شعريات المجال»

تنظم دار الشعر بمراكش، ضمن سلسلة ندوات، لحظة حوارية جديدة حول موضوع «الشعر والفنون الأدائية.. شعريات المجال»، وذلك يومه الأربعاء 29 يونيو 2022 في الساعة السابعة والنصف مساء بمقر الدار الكائن بالمركز الثقافي الداوديات. ويشارك في هذه الندوة ثلة من الأساتذة الباحثين: المخرج والدراماتورج الدكتور ابراهيم الهنائي، والناقد عادل القريب، والشاعر والمسرحي عبداللطيف الصافي، فيما يسهر الفنان والشاعر المهدي حلباس على تقديم لوحة شعرية ممسرحة، من مسرحية «منطق الطير» لفريد الدين العطار (إعداد وإخراج ابراهيم الهنائي).
وتشكل هذه الندوة، استكمالا للنقاش الذي افتتح ضمن ندوة الدار السابقة حول «مسرحة القصيدة»، في محاولة للاقتراب من الأسئلة الجديدة التي تفتحها اليوم انفتاح هذه الأجناس التعبيرية على الفضاءات العمومية، وترسيخها لشعريات المجال المفتوح. ويسعى النقاد المشاركون الى استثمار هذا التقاطع الجمالي، في سعي لاستقصاء الأسئلة التي تجعل من فنون الأداء (المسرح، الموسيقى، الرقص، الدراما،…)، والشعر، بما أمسى ينفتح عليه الشاعر اليوم، ضمن لحظة التحقق القرائي من توظيف للفضاء والجسد والموسيقى، الى التوقف عند هذه الوشائج الغائية وتمثلها معرفيا.
تواصل دار الشعر بمراكش، من خلال هذه الندوة، استقصاء الخطاب الشعري استكمالا لسلسلة الندوات، التي برمجتها الدار خلال مواسمها السابقة: (الشعر والترجمة، الهوية، مسرحة القصيدة، أسئلة الحداثة، المشترك الإنساني، أسئلة التلقي، «أسئلة التحولات»، «التوثيق والرقمنة»، «النقد الشعري في المغرب»، «وظيفة الشاعر اليوم»، «الشعر والفلسفة»، «الشعر والصوفية»، أسئلة القيم…). هي لحظة معرفية أخرى، تشكل تحفيزا مضاعفا للتفكير في المنجز الشعري المغربي، على مختلف مرجعياته وتجاربه. وهي محطة جديدة، ضمن استراتيجية الدار، للمساءلة والتمحيص النقدي، ستتواصل مستقبلا، بمزيد من الانفتاح والمقاربات، سعيا للإنصات البليغ لنبض النصوص.


بتاريخ : 29/06/2022